الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعثة نمساوية تنجح في تحديد موقع عاصمة الهكسوس بمحافظة الشرقية

بعثة نمساوية تنجح في تحديد موقع عاصمة الهكسوس بمحافظة الشرقية
عدد : 06-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة عن نجاح البعثة الأثرية النمساوية والتي تعمل في منطقة " تل الضبعة " بمحافظة الشرقية عن تحديد موقع مدينة أثرية كبيرة يرجح أنها كانت جزء من مدينة أفاريس القديمة والتي كانت عاصمة للهكسوس خلال عصر الانتقال الثاني " 1664-1569 ق.م " ، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري الجيوفيزيقى عن طريق استخدام الرادار.
وأوضح الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن الصور التي تم اتخاذها عن طريق الرادار لهذه المدينة التي مازالت موجودة تحت الأرض توضح أنها مدينة كاملة بها شوارع وبيوت ومعابد ومقابر مما يعطى صورة عامة كاملة للتخطيط العمراني لتلك المدينة وبالتالي تحديد كل منطقة في هذه المدينة على حدى.
وأكد د. حواس أن القيام بهذه النوعية من المسح الأثري يعتبر من أهم وأفضل السبل التي يمكن استخدامها لمعرفة أبعاد وشكل مدينة أفاريس القديمة حيث أنه من المستحيل حفر كل هذه المساحة مرة واحدة.
وقالت الدكتورة إيرين مولر رئيس البعثة النمساوية أن الهدف من القيام بأعمال المسح الأثري الجيوفيزيقى يرجع لأهمية تحديد أبعاد مدينة أفاريس القديمة ، فقد استطاعت البعثة تحديد مجموعة كبيرة من البيوت والشوارع وميناء كانوا موجودين بهذه المدينة هذا بالإضافة إلى سلسلة من الآبار المختلفة الأحجام والأشكال ، كذلك استطاعت البعثة تحديد أحد روافد مجرى النيل والذي كان يمر بهذه المدينة بالإضافة إلى جزيرتين.
 
 
ريهام البربرى