الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الكشف عن مقبرتين من روائع الدولة القديمة في سقارة من 4300 عام

الكشف عن مقبرتين من روائع الدولة القديمة في سقارة من 4300 عام
عدد : 07-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة أن البعثة المصرية التى تعمل بمنطقة آثار سقارة منذ عام 1986 كشفت عن مقبرتين ملونتين من روائع الدولة القديمة تعود إلى حوالي 4300 سنة.

وأضاف د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار و رئيس البعثة أن البعثة كشفت عن مقبرتين منحوتتين في الصخر لأب وأبنه بمنطقة تعرف باسم "جسر المدير" غرب الهرم المدرج تماماً .

وأوضح د.حواس أن المقبرة الأولى خاصة بالأب ويدعى " سن دوا " وتحتوى على باب وهمي غاية في الجمال ويعتبر من روائع منطقة سقارة ،ملون بألوان زاهية تصور المتوفى جالساً أمام مائدة القرابين ، وبجانبه اسمه وألقابه مما يوضح أنه كان رجلاً يحمل مناصب هامة فى الدولة خلال عصر الأسرة السادسة"2374-2191 ق.م ".

وأضاف أن المتوفى يحمل ألقاب رئيس كتبة الملك والمشرف على البعثات ويحمل أيضاً العديد من الألقاب الشرفية ويقع بئر الدفن أسفل الباب الوهمى مباشرة بعمق 20 مترا تحت سطح الأرض

واستطرد د. حواس أنه عندما نزل إلى داخل البئر وجد أنه لم يمسه اللصوص نظراً لصعوبة النزول إليه لوجوده على عمق كبير ، وقد وجد د. حواس داخل البئر أن التابوت الخشبي الذي دفن فيه " سن دوا " قد تحلل من الرطوبة ولكن عثر بجواره على قطع أثرية خاصة جداً منها أواني رائعة من الحجر الجيري و خمس أواني من الحجر الجيري على هيئة بطة بداخلها عظام للبط ،وعثر داخل البئر أيضاً على لوحة صغيرة بها أواني رمزية خاصة بالتحنيط" .

وأوضح د. حواس أن أهم ما عثر عليه داخل البئر هو مسلة من الحجر الجيري يصل طولها حوالي 30 سم. ومن المعروف أن المصريين القدماء كانوا يصنعون المسلات الصغيرة أمام مقابر الدولة القديمة وكذلك داخل المعابد الملحقة بمقابر أهرامات الملكات. وأن هذه المسلة رمز من رموز عبادة الإله رع إله الشمس.

وأضاف د. حواس أنه بجوار هذه المقبرة وفى نفس مستوى الباب الوهمي الأول عثرت البعثة على مقبرة أخرى رائعة خاصة بالابن وهو " خنسو " ويوجد بها أجمل وأهم مناظر الدولة القديمة وخاصة الباب الوهمي ويحمل خنسو نفس ألقاب أبيه وهو المشرف على كتبة الملك والمشرف على الوهبة. ويوجد أمام الباب الوهمي مباشرة مائدة قرابين وعتب حجري ملقى على الأرض يحمل السمات الخاصة بالأسرة السادسة من الدولة القديمة وأعلى الباب الوهمي عثر على لوحة رائعة ملونة بأروع وأجمل الألوان للمتوفى في أشكال مختلفة.
 
 
ريهام البربرى