abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
لجنة التراث العالمي تشيد بالجهود المصرية في الحفاظ على دير أبو مينا الأثري
لجنة التراث العالمي تشيد بالجهود المصرية في الحفاظ على دير أبو مينا الأثري
عدد : 07-2010
أشادت لجنة التراث العالمي والهيئات الاستشارية التابعة لها أمام اجتماع اللجنة السنوي في برازيليا والذي أختتم أمس الرابع من شهر أغسطس بالجهود التي قامت بها مصر من أجل الحفاظ على موقع دير "أبو مينا" الأثري بالإسكندرية والمسجل على قائمة التراث العالمي. صرح بذلك فاروق حسنى وزير الثقافة.

ومن جانبه أشار د. زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار إلى أن لجنة التراث العالمي قد أثنت على الجهود التي قام بها المجلس الأعلى للآثار في سبيل ضبط منسوب المياه الجوفية بالموقع لإنقاذه من خلال مشروع المياه الجوفية الذي تم تنفيذه للحفاظ على أقدم المواقع الأثرية المسيحية في مصر والعالم ،مضيفاً أن العديد من الدول مثل المكسيك والأردن والعراق والإمارات والبحرين قد أشادوا بدور السلطات المصرية في الحفاظ على الإرث الثقافي والأثري خاصة منطقة آثار أبو مينا.

وأشارت د. جيهان زكى مدير عام المنظمات الدولية والإقليمية بالمجلس وممثلة المجلس الأعلى للآثار في اجتماعات اللجنة بالبرازيل إلى إشادة الشيخة الدكتورة مي آل خليفة وزيرة ثقافة البحرين بجهود وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للآثار في الحفاظ على موقع أبو مينا الأثري خاصة وأن البحرين سوف تستضيف العام القادم اجتماعات لجنة التراث العالمي بالمنامة.

وأعربت د. جيهان زكى خلال مناقشة تقرير دير "أبو مينا" عن شكر المجلس الأعلى للآثار للجنة التراث العالمي لتعاونها مع مصر في سبيل إخراج موقع دير "أبو مينا" من قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر في ظل الجهود الرامية لضبط منسوب المياه الجوفية واستمرار التعاون بين مصر واللجنة في هذا الصدد ، كما نوهت بدور اللجنة في توفير الخبرات الفنية التي تطلبها مصر في إطار مشروعاتها للحفاظ على المواقع الأثرية.

وكانت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو قد عقدت اجتماعها هذا العام في برازيليا في الفترة من 25 يوليو وحتى الثالث من أغسطس الجاري.
 
 
ريهام البربرى