abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
عملات ذهبية وفضية وسبائك ذهبية لأول مرة بالمتحف المصرى
 عملات ذهبية وفضية وسبائك ذهبية لأول مرة بالمتحف المصرى
عدد : 08-2010
يفتتح الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار اليوم " الثلاثاء الموافق 10/8/2010 " أول معرض مؤقت للعملات يقام فى مصر" بالمتحف المصرى بالقاهرة.

وأوضح د. حواس أن المعرض يأتى ضمن سلسلة المعارض المؤقتة التى يقوم المجلس بتنظيمها داخل المتحف المصرى لعرض قطع أثرية متخصصة فى موضوعات محددة تعبر عن التاريخ المصرى عبر العصور.

وأضاف أن المعرض يحتوى على مجموعة من العملات التى ترجع إلى فترات تاريخية مختلفة ومتنوعة ويشمل قطع عملات ذهبية وفضية وبرونزية كما يتضمن المعرض حزاماً من الذهب يرجع للملك بطليموس الثالث ومجموعة من السبائك الذهبية كانت محفوظة بقسم البردى والعملة ، وتشمل أيضاً سبائك ذهبية ترجع للقرن الرابع الميلادى.

ومن جانبه أشار محمد عبد الفتاح رئيس قطاع المتاحف أن العملات المعروضة تشمل أول مجموعة من العملات التى نقش عليها علامات هيروغليفية وعملات ذهبية ترجع للعصر البطلمى والعصر الرومانى ، بالإضافة إلى عملات العصر البيزنطى الرائعة ووصولاً بالعملات الإسلامية وخاصة التى تعود للعصر المملوكى.

وأضافت د. وفاء الصديق مدير عام المتحف المصرى أن أهمية هذا المعرض ترجع إلى انه يعتبر أول معرض يحكى تاريخ العملات، كما سيتم عرض مجموعة من العملات التى لم يتم عرضها من قبل فى أى معرض ، وأن العملات المعروضة توضح دور مصر السياسي والإقتصادى والدينى من خلال العملات فى مختلف العصور.

ويذكر أن نظام المقايضة كان هو النظام السائد فى مصر طوال العصور الفرعونية حتى بعد أن عرفت بعض الحضارات المجاورة فى ليديا فى آسيا الصغرى النقود حيث أنهم كانوا أول من استعمل النقود فى العالم ، وقد وصلت النقود أقصى درجات التطور الفنى فى القرن الخامس ق.م فى بلاد اليونان، إلى أن دخلت مصر بإسم الملك " نختنبو الثانى " الأسرة الثلاثين 350 ق.م ، ومن بعد دخول الإسكندر ضربت باسمه وعلى وجهها الإسكندر بعد تأليهه وفى عصر الملك بطليموس الأول الذى تولى الحكم بعد الإسكندر عام 306 تم صك النقود المصرية المستقلة من الذهب والفضة والبرونز وهو ما حدث فى العصر الرومانى حيث كانت توجد مضارب النقود فى الإسكندرية ثم ظهرت النقود ذات الطابع البيزنطي وأخيرا ظهرت النقود الإسلامية.
 
 
ريهام البربرى