abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر تستعيد تمثالاً أثرياً من كندا بعد ثلاثة أعوام من الاتصالات
مصر تستعيد تمثالاً أثرياً من كندا بعد ثلاثة أعوام من الاتصالات
عدد : 08-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة أن مصر سوف تتسلم يوم20 أغسطس الجارى من كندا تمثالاً أثرياً يرجع للعصر اليوناني دخل الأراضي الكندية بصورة غير شرعية .

أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن السفير شامل ناصر سفير مصر لدى كندا سيتسلم التمثال اليوم من السلطات الكندية لإعادته إلي القاهرة وقال إن القطعة الأثرية عبارة عن تمثال نصفي من الرخام ارتفاعه ثلاثة عشر سنتيمتر وكان موجوداً لدى معهد الترميم التابع لمؤسسة التراث الكندي التي قامت بحفظ التمثال بعد ضبطه من قبل السلطات الكندية وأشار إلي انه تم تغليف التمثال وتأمينه حتى يمكن عودته إلي القاهرة .

ومن جانبه أعرب السفير شامل ناصر عن تقديره للسلطات الكندية وجهودها في إعادة التمثال إلي ارض الوطن باعتبار أنه حق مشروع لمصر تطبيقاً لاتفاقية اليونسكو عام 1970 بشأن منع ونقل وتصدير الممتلكات الثقافية بشكل غير قانوني .وأوضح أن السفارة المصرية في كندا بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار قد أجرت اتصالاتها منذ ابريل عام 2007 مع السلطات الكندية لتامين وحفظ حق مصر في هذه القطعة الأثرية .

وأشاد السفير شامل ناصر بعلاقات الصداقة والتعاون بين مصر وكندا في مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية موضحاً أن استعادة مصر لهذه القطعة الأثرية تأتي في إطار هذه العلاقات الممتازة بين البلدين .
 
 
ريهام البربرى