abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حواس:المتاحف مؤمنة تماماً وجارى إنشاء غرفة مراقبة مركزية
حواس:المتاحف مؤمنة تماماً وجارى إنشاء غرفة مراقبة مركزية
عدد : 08-2010
صرح الدكتور زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن المتاحف الأثرية المفتوحة وعددها ثلاثة وعشرون متحفاً مؤمنة تماماً بكافة وسائل التأمين الآلية ومنها كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار ومكافحة الحرائق بالإضافة للعنصر البشرى الذي يتمثل في مراقبى الأمن وعناصر شرطة السياحة والآثار وأن هذه المنظومة تعمل وفق تنسيق ومتابعة دقيقة على مدار الأربع والعشرين ساعة.

وأوضح د. حواس أنه يجرى الآن إنشاء وتطوير ثمانية عشر متحفاً جديداً فى مختلف محافظات مصر وأن هذه المتاحف ستكون مزودة بأحدث أجهزة المراقبة والتأمين ضد السرقات أو الحرائق بالتعاون مع إحدى المؤسسات الأمنية الوطنية.

وقال د. زاهى حواس إن المجلس متعاقد مع شركات للصيانة والإحلال وتجديد وصيانة الأدوات وإصلاح الأجهزة المعطوبة أولاً بأول.

وأشار د. حواس إلى أنه يجرى حالياً إنشاء غرفة مراقبة مركزية فى القاهرة لربط غرف المراقبة الموجودة فى المتاحف الأثرية والتاريخية والفنية عبر شبكة إلكترونية خاصة بحيث تكون آلية إضافية لمتابعة عمليات التأمين الجارية بمختلف المتاحف والمواقع الأثرية فى مصر.

وأضاف حواس إن فاروق حسنى وزير الثقافة يعطى صلاحيات لرؤساء الهيئات والقطاعات من أجل تطوير هذه القطاعات ومنشأتها ومراكزها الثقافية والفنية. وهو ما يجرى فى المجلس الأعلى للآثار بالفعل من خلال مشروعات التطوير الجارية فى المتاحف والمواقع الأثرية ومتاحف المواقع الأثرية وأنه يتجاوب مع أية أفكار ومقترحات أو مشروعات لتطوير المواقع والمتاحف الأثرية من أجل الحفاظ عليها وتعظيم عائداتها لتمويل مشروعات الترميم والتطوير.

وأختتم حواس تصريحاته بأن اللجنة التي يترأسها وشكلها وزير الثقافة أمس تهدف إلى مراجعة كافة النظم الجارية في تأمين القطع الفنية ومدى احتياجاتها وتلبية هذه الاحتياجات من الإمكانيات المادية والالكترونية وتدريب الأفراد المؤهلين لذلك بالتعاون مع هيئة الأمن القومي.
 
 
ريهام البربرى