abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حواس:لا تراجع في قرار عدم التصوير داخل المقابر الأثرية
حواس:لا تراجع في قرار عدم التصوير داخل المقابر الأثرية
عدد : 09-2010
أكد د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن التعليمات السارية بعدم التصوير داخل مقابر وادي الملوك بالبر الغربي للأقصر لا تزال سارية ولن يتم التراجع عن تنفيذها من أجل الحفاظ على المقابر الأثرية من التدمير. وأنه لن يخضع لأية فرقعات إعلامية يمارسها البعض من أجل مصالح ذاتية لهم. وأكد أن مهمتنا الأساسية هي الحفاظ على الآثار والمقابر الأثرية التي ستندثر لو لم يتم حمايتها من كل مظاهر التعدي ومنع التصوير داخل المقابر حفاظاً على النقوش والألوان.

وقال إن المخالفين لتلك الإجراءات تطبق عليهم الجزاءات المفروضة وأشار إلى أنه على مدار السنوات الأربع الماضية تم ضبط 1400 حالة تصوير داخل المقابر الملكية مخالفة للتعليمات وقام أصحابها بسداد الغرامات المقررة والاعتذار عن مخالفة قرار منع التصوير داخل المقابر.

وأشار حواس إلى أن هذا العدد لا يمثل شيئاً يذكر في أعداد السائحين الذين يقومون بزيارة البر الغربي ووادي الملوك يومياً وينفذون التعليمات بدقة مشاركة منهم في الحفاظ على الآثار باعتبارها تراثاً إنسانياً فريداً، إلا أنه البعض يخالف تلك التعليمات ويصر عليها ولذلك تتخذ ضده الإجراءات القانونية.

وقال حواس إنه تلقى مذكرة من الأثري مصطفى وزيري المشرف على آثار القرنة بالأقصر نفى فيها أنه قام بضرب أحد المرشدين السياحيين أمس الأول مشيراً إلى أن مرشداً سياحياً خالف مع سائحين هولنديين تعليمات التصوير داخل المقابر الأثرية وأن المفتش الأثري المختص قام بتحرير محاضر لامتناع المرشد عن سداد قيمة المخالفات.

وقال الأثري مصطفى وزيري إن الكاميرات التي تم استخدامها موجودة الآن لدى النيابة كاميرات تصوير والتليفون المحمول الذي يثبت مخالفة المرشد السياحي للتعليمات ومسجل عليها صور من داخل مقبرة رمسيس الأول والملكة تاوسرت .

وأضاف أن المرشد السياحي عرض رشوة على أحد المفتشين الأثريين وقدرها مائة جنيه حتى لا يحرر له محضراً بالمخالفات وأن المفتش الأثري قام بتحرير ثلاثة محاضر بهذه المخالفات التي أرتكبها المرشد السياحي.

وأوضح أن هناك من أوغر المرشد السياحي بالتوجه بتحرير محضر بالشرطة بأنني تعديت عليه وصفعته على وجهه سبع صفعات وهو ما لم يحدث وهو إدعاء كاذب ولا يوجد لديه ما يؤيده خاصة وأنني سمحت له باستكمال جولته مع السائحين الهولنديين وأن تحريره المحضر جاء بعد قيام المفتش الأثري بتحرير ثلاثة محاضر امتناع عن سداد الغرامة وأن الأمر معروض الآن على النيابة وسلطات التحقيق وأنه لا صحة لما أثير حول هذا الموضوع على خلفية طائفية أو غيرها.
 
 
ريهام البربرى