abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
قريباً... مصر تستعيد توابيت فرعونية من الولايات المتحدة
قريباً... مصر تستعيد توابيت فرعونية من الولايات المتحدة
عدد : 10-2010
أعلن د.زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن مصر سوف تتسلم عددا من القطع الأثرية المصرية الموجودة في الولايات المتحدة وهي عبارة عن مجموعة توابيت تم تهريبها من مصر منذ خمسين عاما موضحاً أن هذه القطع ضبطتها سلطات الأمن الداخلي الأمريكي وأنه من المقرر إعادتها إلي مصر خلال الأسبوعين القادمين ..
وأضاف أن الولايات المتحدة تعد الدولة الأولى في العالم التي تتعاون مع مصر في استرداد آثارها المهربة والتي تضبط على الأراضي الأمريكية على الرغم من عدم وجود اتفاقية ثنائية بشان مكافحة تهريب الآثار وأعرب عن أمله في أن يتم قريباً التوقيع على اتفاقية بين البلدين في هذا المجال .
جاء ذلك في تصريحاته عقب التوقيع على اتفاقية التعاون بين مصر والصين في مجال مكافحة تهريب الآثار مساء أمس بالقاهرة .
وأشار د.حواس إلي أن العالم بدأ يدرك أهمية التعاون في مجال مكافحة تهريب الآثار بعد تجربة مصر الناجحة التي بدأت منذ ثمانية أعوام وأسفرت عن استعادة حوالي ستة آلاف قطعة أثرية وقال إن المؤتمر الدولي الثاني للآثار المستردة والدول ذات الحضارات العريقة سيعقد في شهر إبريل المقبل بالقاهرة ومن المتوقع أن يشارك فيه
مائة دولة بالإضافة لليونسكو الذي أعرب عن رغبته في المشاركة في هذا المؤتمر الخاص بتعاون الدول في مجال استرداد الآثار خاصة القطع الفريدة .
وأعلن د. حواس أنه سيبدأ من الأسبوع المقبل إرسال خطابات لعدد من دول العالم لبحث عقد اتفاقيات ثنائية في مجال وقف تهريب الآثار واسترداد القطع الأثرية التي خرجت من بلادها بطرق غير مشروعة .وأوضح أن عدد الاتفاقيات التي وقعتها مصر مع دول العالم المختلفة بلغت ست عشرة اتفاقية حتى الآن .
 
 
محمد عبد السند