abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العثور على مقبرة كبيرة بجوار مقابر العمال بناة الأهرام
العثور على مقبرة كبيرة بجوار مقابر العمال بناة الأهرام
عدد : 10-2010
عثرت بعثة المجلس الأعلى للآثار برئاسة د. زاهي حواس أمين المجلس علي مقبرة أثرية كبيرة هي الأولى من نوعها وترجع للأسرة الخامسة ( 2513-2374 ق.م ) وتقع إلي جنوب مقابر العمال بناة الأهرام بالهرم . صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة .
وأوضح د. زاهي حواس أن المقبرة التي تم الكشف عنها ترجع لأحد كبار رجال الدين رودج ــــ كا والذي شغل عدة مناصب وحمل ألقابا عديدة منها المعروف لدى الملك ومطهر الملك خفرع ومفتش كهنة التطهير للمجموعة الهرمية للملك خفرع (2576-2551 ق.م ) خاصة وأن هذه المعابد كانت تدار بعد وفاة الملوك وتقوم مجموعة من الكهنة والإداريين بالإشراف عليها من خلال الأوقاف الملكية .
ويقول د. حواس إن التخطيط المعماري للمقبرة المكتشفة يجمع ما بين طراز المقابر المنحوتة في الصخر والمقابر المشيدة حيث يوجد جزء منها داخل الصخر والباقي خارجه . وقد عثر بداخل المقبرة على مجموعة من النقوش التصويرية الملونة التي تمثل رودج كا وزوجته وبينهما مائدة تحمل القرابين من الذبائح كالثيران والطيور والخبز وغيرها من مناظر القرابين ، وتحتوى نقوش المقبرة على مناظر الحياة اليومية مثل الرعي وحلب الأبقار ومنظر فريدة لولادة أحد العجول وصيد الأسماك والتنزه والرحلة عبر النيل ومناظر للرقص يؤديه بعض الراقصين .
ويضيف حواس انه تمت الاستفادة من كل مسطحات المقبرة في تسجيل مناظر لموضوعات متعددة ومتنوعة .
ويعتقد د. حواس أن هذه المقبرة ربما تكون بداية للعثور على مقابر أخرى تخص طبقات غير العمال وقد تكون استكمالاً لبقية الجبانة الغربية بعد أن تكدست بالمقابر .
ويرى د. زاهي حواس أن هذه المقبرة من خلال التصميم المعماري وطبيعة المناظر الموجودة بداخلها ترجع لعصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة ( 2687-2191 ق.م)
 
 
ريهام البربرى