abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اكتشاف تمثال الملك "أمنحتب الثالث" جالساً على العرش بالأقصر
اكتشاف تمثال الملك -أمنحتب الثالث- جالساً على العرش بالأقصر
عدد : 11-2010
عثرت بعثة المجلس الأعلى للآثار العاملة في البر الغربي بالأقصر برئاسة د. زاهي حواس على الجزء العلوي لتمثال مزدوج من الجرانيت للملك أمنحتب الثالث ( 1410-1372ق.م ).

وصرح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار رئيس البعثة بأن التمثال يمثل الملك "أمنحتب الثالث" جالساً على العرش بجواره "الإله أمون" إله طيبة فى منطقة حفائر البعثة المصرية شمال غرب معبد أمنحتب الثالث المعروف باسم "كوم الحيتان" والذي يتصدره تمثالا ممنون للملك أمنحتب الثالث .

ويري د. حواس أن هذا التمثال يعد من أروع التماثيل الملكية التي عثر عليها في الآونة الأخيرة من حيث دقة النحت وإبراز التفاصيل الدقيقة لوجه الملك أمنحتب الثالث ،ويشير إلي أن الملك يرتدي التاج المزدوج للوجهين البحري والقبلي يرتدي غطاء الشعر المعروف باسم " النمس " تتصدره في الواجهة ثعبان " الكوبرا ".

ويقول د. حواس إن الملك أمنحتب الثالث يتميز بوفرة تماثيله التي يظهر فيها مع مختلف الآلهة المصرية القديمة مثل الإله آمون رع والإله رع حو آختي والإله خبري والإلهة باستت والإله سوبك والموجود حاليا في متحف الأقصر والذي تم العثور عليه ضمن خبيئة الأقصر منذ حوالي عشرين عاماً .

ويقول د. صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية إن هذا التمثال يعد الثاني من نوعه الذي يتم اكتشافه بالموقع حيث سبق العثور على تمثال جالس للملك أمنحتب الثالث وبجواره الإله رع حور آختي " إله الشمس " وأضاف أن البعثة عثرت على تمثال يمثل إله الحكمة تحوت على هيئة القرد وترجع لعصر الملك أمنحتب الثالث .
 
 
محمد عبد السند