الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

كاميرات وتقنيات متطورة لرصد الخدمات المقدمة للحجاج

كاميرات وتقنيات متطورة لرصد الخدمات المقدمة للحجاج
عدد : 11-2010
طوعت الجهات المعنية في خدمة الحجاج في المدينة المنورة كافة التقنيات المتاحة للرقي بمستوى الخدمات المقدمة لأكثر من 800 ألف حاج يتوقع زيارتهم للمدينة المنورة والمسجد النبوي خلال موسم الحج الأول.
كما ركزت الجهات الأمنية والخدمية وقطاعات الحج على تفعيل جوانب التدريب لكافة العاملين في الحج، حيث خضع 3876 مشرفا وعاملا ميدانيا لتدريبات مكثفة خلال الأسابيع الماضية، إضافة إلى 23 برنامجا تدريبيا ودورات وورش عمل تحت إشراف لجنة الحج في المنطقة التي يرأسها الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وتهدف إلى تنفيذ الأعمال التنسيقية والإدارية والميدانية بين الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج، وإعداد الخطط والتقارير الموحدة ومتابعة جودة أداء الخدمات ومبادرات التحسين.
ميدانيا، بدأت الجهات الأمنية تشغيل كاميرات المراقبة الأمنية في جامع الميقات؛ بهدف خدمة الحجاج وحفظ الأمن في المكان الذي يفد إليه يوميا عشرات الآلاف من الحجاج قبيل مغادرتهم إلى المشاعر المقدسة، ويزيد عدد المغادرين في أيام الذروة على 80 ألف حاج.
ويتكون المشروع من 32 كاميرا؛ ستة منها متحركة مخصصة للساحات الخارجية، و26 منها ثابتة للمواقع الداخلية، وجهازي تحكم وتشغيل، وشاشتين 30 بوصة لمراقبي الكاميرات وكبينة ومثبت ومقوي طاقة في حالة انقطاع التيار الكهربائي، ولوحتي تحكم في الأبعاد وتصفية الصورة، ويساعد مشروع كاميرات جامع الميقات في مراقبة مواقع الزحام وحركة رواد الجامع والمركبات في الساحات والمراقبة الأمنية.
وأوضح سكرتير لجنة الحج في المدينة المنورة محمد مصطفى النعمان أن اللجنة أطلقت برنامج الإرشاد الإلكتروني الذي يهدف إلى إرشاد الحجاج التائهين والاستدلال على المواقع حسب طبيعة عمل تلك الجهات.
واوضح النعمان أنه تم تأمين 200 جهاز GPS وتجهيزها بخرائط وعناوين مباني الفنادق والوحدات السكنية المصرح لها لإسكان الحجاج، وتوزيعها على الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج، وتوفير قاعدة بيانات تحتوي على أسماء سائقي الحافلات الذين أظهرت نتائج فحصهم "الإيجابية" عن تعاطيهم أحد أو بعض أنواع المخدرات، لتحقيق سرعة وصول المعلومة للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
كما تم استحداث برنامج "إرشاد" الذي يهدف إلى تسهيل وصول الزوار والمصلين داخل المسجد النبوي والساحات المحيطة به من خلال توفير مرشدين في أنحاء وساحات المسجد النبوي يرتدون زيا موحدا ومميزا يقومون بإرشاد الزوار والمصلين إلى المواقع التي يحتاجونها وينقلون المحتاجين وكبار السن منهم عبر سيارات مخصصة لهذه الفئة إلى أقرب موقع للوجهة التي ينشدونها في داخل ساحات المسجد النبوي، إضافة إلى المساهمة في مساعدة الزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة من مداخل الساحات إلى قرب المصليات والعكس قبل وبعد الصلوات.