abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اكتشاف تمثال آخر مزدوج للملك أمنحتب الثالث مع الإله رع حور آختى
اكتشاف تمثال آخر مزدوج للملك أمنحتب الثالث مع الإله رع حور آختى
عدد : 12-2010
قامت بعثة المجلس الأعلى للآثار العاملة في البر الغربي بالأقصر برئاسة د. زاهي حواس بالعثور على الجزء العلوي لتمثال مزدوج من الجرانيت الأحمر للملك أمنحتب الثالث ( 1410-1372ق.م ) وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري الذي تقوم به البعثة شمال غرب معبد امنحتب الثالث المعروف باسم كوم الحيتان والذي يتصدره تمثالا ممنون للملك امنحتب الثالث .

وصرح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن التمثال يمثل الملك أمنحتب الثالث بجواره الإله رع حور أختى على هيئة الصقر، ويعتبر هذا التمثل أحد اجمل التماثيل التي عثرت عليها البعثة المصرية بالمنطقة في الآونة الاخيرة حيث يتميز الملك أمنحتب الثالث بوفرة تماثيله التي يظهر فيها مع مختلف الآلهة المصرية القديمة مثل الإله آمون رع والإله رع حو آختي والإله موت والإلهة باستت والإله سوبك والإلهة سخمت إلهة الشفاء .وأوضح حواس ان البعثة الألمانية العاملة خلف تمثالي ممنون بمنطقة معبد كوم الحيتان عثرت على أكثر من 80 تمثال للإله سخمت وذلك لآن الملك أمنحتب الثالث كان مريضا في الفترة الأخيرة من حياته .

وأضاف د. حواس انه أثناء اعمال الحفر عثرت البعثة المصرية اوائل هذا الشهر على الجزء العلوي من تمثال مزدوج للملك امنحتب الثالث جالسا على العرش وبجواره الإله آمون رع إله طيبة . هذا بالإضافة الي تمثال ضخم للقرد البابون واقفا يمثل الإله تحوت إله الحكمة وهذا يعتبر التمثال الوحيد الذي عثر عليه للإله تحوت واقفاً حتى الآن
 
 
نرمين نبيل