abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
12 تمثالاً جديداً في طريق الكباش و طريق جديد بين النيل والكباش
12 تمثالاً جديداً في طريق الكباش و طريق جديد بين النيل والكباش
عدد : 11-2010
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة أن بعثة المجلس الأعلى للآثار التي تعمل بطريق الكباش كشفت عن أثني عشر تمثالاً جديداً من التماثيل التي ترجع إلى عهد الملك نختانبو الأول (380-363 ق.م) آخر ملوك الأسرة 30 ( 380-343 ق.م ) وهذه التماثيل تأخذ شكل أبوالهول فى القطاع الأخير من طريق الكباش قبل معبد الكرنك.

وأشار د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن هذا الكشف لم يأت ضمن المسار المعروف لطريق الكباش الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك وأن هذا الكشف جاء فى المنطقة الواقعة عند نهاية طريق الملك نختانبو الأول القادم من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك وعند التقاءه بالطريق المتجه إلى معبد الإلهة موت بالكرنك.

و من ناحية أخرى أشار منصور بريك مدير عام آثار الأقصر إلى أن البعثة عثرت ولأول مرة على طريق جديد آخر يتجه من شرق موقع الكشف غرباً إلى نهر النيل و تم الكشف عن عشرين متر حتى الآن من هذا الطريق ، وأن بقايا التماثيل المكتشفة والتي تتخذ أيضاً من شكل أبو الهول هيئة لها عثر بها على نقوش تحمل أسم الملك نختانبو كما كشفت البعثة أيضا عن آثار ترجع إلى العصر الروماني من أواني فخارية ومعاصر للزيوت ولا يزال العمل جارياً لكشف باقي هذا الطريق بعد أن تم الكشف عن عشرين متر فقط حتى الآن ويتميز الطريق الجديد من خلال ما تم كشفه في مسافة العشرين متر بفخامته حيث تم تشييده باستخدام كتل من الحجر الرملي الذي تم استخراجه من محاجر جبل السلسلة فى شمال أسوان، وأن مسافة الطريق حتى النيل تصل إلى نحو ستمائة متر.

وأوضح د. حواس أن الطريق الجديد المتجه إلى النيل هو الطريق الذي كانت تسير فيه المركب المقدسة للإله آمون الذي يقوم برحلته السنوية لزيارة زوجته موت بمعبد الأقصر. بالإضافة إلى المواكب الدينية التي يقوم بها الملك وهى أول مرة يتم فيها الكشف عن هذا الطريق التي كانت تشير إليه النصوص الأثرية.
 
 
ريهام البربرى