abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر تستعيد 200 قطعة أثرية من البنك الأهلي المصري
مصر تستعيد 200 قطعة أثرية من البنك الأهلي المصري
عدد : 11-2010
تسلم المجلس الأعلى للآثار مائتي قطعة أثرية من البنك الأهلي المصري بالقاهرة وتم إيداعها بالمتحف المصري، صرح بذلك فاروق حسنى وزير الثقافة.
و أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن اللجنة الأثرية تسلمت القطع الأثرية والتي كانت موجودة بخزائن البنك الأهلي في ثلاثة صناديق بعد أن تم فرزها ومعرفة ما بداخلها في حضور لجنتين من المجلس والبنك الأهلي وتم نقلها إلى المتحف المصري وإيداعها في البدروم بعد أن تم التأكد من أثرية القطع.
وأضاف د. حواس أن هذه القطع تشمل كافة العصور التاريخية المصرية الفرعونية واليونانية والمسيحية والإسلامية.
وكشف طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى النقاب أن هذه القطع ترجع ملكيتها لأجانب كانوا يعيشون فى مصر وكانوا من هواة جمع الآثار والتحف أو الاتجار فيها وكانوا يحتفظون بتلك القطع فى خزائن خاصة بالبنك الأهلى المصرى بالقاهرة وقام البنك بالاحتفاظ بهذه القطع فى صناديق خاصة حتى تقرر نقلها إلى المجلس الأعلى للآثار تنفيذا لقانون حماية الآثار.
وأشاد د. زاهى حواس بالتعاون مع البنك الأهلى الذى أخطر المجلس الأعلى للآثار بالرغبة فى نقل هذه القطع الأثرية إليه كما أوضح أن اللجنة الأثرية واللجنة الخاصة بالبنك قامتا بفرز وفحص وتنظيف وتسجيل الآثار وقد أكدت اللجنة الأثرية أثرية المائتى قطعة بالفعل.
وقال د. حواس إن القطع الأثرية تشمل تماثيل ورؤوس تماثيل حجرية ومن التراكوتا والطمى المحروق ترجع للعصور اليونانية الرومانية ورؤوس تماثيل للآلهة المصرية واليونانية مثل حورس وحتحور وبتاح وبن آوى. بالإضافة إلى عشرين قطعة عملة ترجع للعصر الإسلامى والعصر الحديث وقطعاً من الزجاج الملون وتمائم صغيرة الحجم ، كما تشمل القطع الأثرية ذراعاً لأحد التماثيل الخشبية وجزءا خلفيا لرأس تمثال خشبى.
ومن جانبه قال د. الحسين عبد البصير رئيس اللجنة الأثرية المشكلة إن اللجنة الأثرية قامت بفتح صندوقى الأمانة رقم 11588 الخاصة بالبنك الأهلى وقامت بجرد محتوياته الأثرية كما قامت بفتح صندوق الأمانة الثالث رقم 9595 بخزائن البنك واتضح أن محتويات الصناديق الثلاثة هى أثرية بالفعل وإنه تم إعادة القطع إلى الصناديق مرة أخرى وإغلاقها إغلاقاً محكماً ونقلت إلى مخازن المتحف المصرى.
 
 
ريهام البربرى