abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الانتهاء من إضاءة البر الغربي بتكلفة 56 مليون جنية
الانتهاء من إضاءة البر الغربي بتكلفة 56 مليون جنية
عدد : 01-2011
انتهى المجلس الأعلى للآثار من مشروع إنارة البر الغربي بالأقصر بتكلفة قدرها 56 مليون جنية بالتعاون مع شركة مصر للصوت والضوء والسينما وبمشاركة اشهر الشركات الفرنسية (Architecture lumiere) "ارشيتا كتور لوميير" صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة .

ومن جانبه قال د. زاهي حواس أمين عام المجلس الاعلى للآثار إن الهدف من المشروع هو الحفاظ على المقابر الأثرية الموجودة في البر الغربي . حيث سيتم توزيع عدد الزوار على مدار اليوم من 7 صباحاً وحتى 8 مساءاً مما سيقلل من حجم الرطوبة التي تؤثر بالسلب على رسومات هذه المقابر.

وأضاف أن جبال البر الغربي ومواقع المقابر بها هي بمثابة خلفية رائعة لنهر النيل يشاهدها السائح من البر الشرقي .

وأوضح اللواء عصام عبد الهادي رئيس الصوت والضوء والسينما أنه تم تركيب 922 وحدة إضاءة في أماكن محددة بالبر الغربي تم اختيارها بدقة عن طريق استخدام جهاز ( GPS) كما تم اختيار وحدات الإضاءة بدقة لكي تتناسب مع طبيعة المكان الجبلية أما الكابلات فقد روعى اختيارها بدقة لتتحمل ارتفاع درجات الحرارة بالمنطقة ومقاومة عوامل الصدأ أو نسبة الأملاح الزائدة في التربة .

وأشار اللواء عصام إلي أنه تم الانتهاء مؤخرا من إضاءة منطقة مزارع النخيل الواقعة أمام منطقة بل القرنة بالتعاون مع أهالي المنطقة .

ويقول د. صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية إن مشروع الإضاءة يتضمن إنارة جميع الجبال الموجودة في البر الغربي ووادي الملوك والملكات ومقابر النبلاء ومنطقة شمال القرنة ومعبد حتشبسوت .
وأوضح أن هذا المشروع هو استكمال للمشروعات المقامة حالياً بمدينة الاقصر لتنشيط السياحة وإظهار روعة وجمال المناطق الأثرية للتشويق لزيارتها .
 
 
طه النواصرة