abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حواس يتسلم جائزة دون كيشوت الأسبانية
حواس يتسلم جائزة دون كيشوت الأسبانية
عدد : 01-2011
تسلم د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار جائزة جمعية ترميم الآثار بإسبانيا لعام 2010 خلال استقباله وفد الجمعية برئاسة فرانشيسكوا لارا نائب رئيس الجمعية وذلك بمقر مبنى المجلس الأعلى للآثار بالزمالك ، والجائزة عبارة عن قناع " دون كيشوت " رمز الثقافة في إسبانيا وهى أهم جائزة تقدم للشخصيات البارزة والمتميزة في مجال الثقافة.

وقال لارا :"إن الجمعية اختارت د. حواس لتمنحه جائزتها لعام 2010 وذلك لما بذله من جهود للحفاظ على التراث الثقافي والأثري فى مصر والعالم". مضيفاً:" أن د. حواس نجح في استرداد العديد من القطع الأثرية والتي خرجت من البلاد بطرق غير شرعية كما وضع الآثار المصرية في صدارة اهتمامات العالم من خلال الاكتشافات الأثرية العديدة في منطقة الأهرامات والواحات البحرية والبر الغربي بالأقصر ومشروعات الترميم ومن أهمها ترميم معبد هيبس بالوادي الجديد والهرم المدرج بمنطقة سقارة."

ومن جانبه أعرب د. حواس عن سعادته بتلك الجائزة وأشار إلى العلاقات المصرية الإسبانية في مجال ترميم الآثار والحفائر الأثرية علاقات عريقة موضحاً أن هناك بعثتين أثريتين من إسبانيا تعمل إحداهما بالبر الغربي في الأقصر في مقابر الأشراف أما البعثة الأخرى تعمل في منطقة البهنسا في مصر الوسطى في مجال الحفائر والترميم.

كما أوضح أنه تم الاتفاق على تدريب عدد من المرممين المصريين في إسبانيا من خلال بعثات تدريبية منتظمة واستقدام أساتذة وخبراء أسبان لتدريب المصريين بالقاهرة ،وأشار إلى دور إسبانيا في حملة إنقاذ آثار النوبة في منتصف القرن الماضي.

ومن المعروف أن د. حواس له شعبيته في إسبانيا حيث تم تسليمه جائزة وسام الفنون والثقافة من الدرجة الأولى، وقام وزير الثقافة الإسباني د.سيزر أنطونيو بتسليمها له في المتحف المصر وقد اختارته جمعية المصريات بإسبانيا ضمن أهم خمس شخصيات لها تأثيرها عالمياً وفى المقدمة أم كلثوم وعمر الشريف وأحمد زويل ونجيب محفوظ.
 
 
ريهام البربرى