abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الايطاليون يكتشفون أرشيف أثرى متكامل في الفيوم
الايطاليون يكتشفون أرشيف أثرى متكامل في الفيوم
عدد : 01-2011
عثرت البعثة الأثرية الإيطالية العاملة في الفيوم على ارشيف جديد شمال منطقة بحيرة قارون بالفيوم يرجع للعصور الرومانية في مصر ، صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة .

ومن جانبه أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار بأن الكشف الأثري الجديد هو أرشيف متكامل يتضمن 150 من قطع الأوستراكا وهي قطع من الفخار الصغير مدون عليها نصون مكتوبة بالخط الشعبي للغة المصرية القديمة والمعروف بالديموطيقية وقد عثرت عليه البعثة الإيطالية العاملة بمنطقة معبد الإله سوبك الموجود بمنطقة ديمية السباع بأحد المواقع الأثرية على بعد كيلو مترين شمال بحيرة قارون بالفيوم خلال موسم الحفائر الثامن لعمل البعثة في مصر.

وأوضح رئيس البعثة الإيطالية د. ماريو كاباسو أن هذا الأرشيف المتكامل تحتوى كل قطعة منه على اسم كاهن معبد الاله سوبك بالمنطقة. وأن هذا الأرشيف كان موجوداً داخل مخزن يقع في الفناء الأمامي للمعبد ، ويقول إن هذه القطع ربما كان قد عثر عليها خلال الحفائر التي اجريت أواخر القرن التاسع عشر ووضعت في هذا المكان .

وأضاف أن قطع الأوستراكا تؤرخ للعصر الروماني وتساعد في كشف النقاب عن تاريخ الطقوس الدينية التي كانت سائدة في العصر اليوناني الروماني .
هذا وسوف تقوم البعثة بدراسة النصوص الديموطيقية الموجودة على القطع المكتشفة ونشرها نشراً علمياً من قبل فريق متخصص في الخط الديموطيقي .

ويرجع تاريخ هذه المنطقة إلي العصور المصرية القديمة وتعرف باسم سوكنوبا يوس نيسوس . وقد شهدت ازدهار خلال القرنين الأول والثاني الميلاديين بسبب وجودها في موقع فريد على طريق التجارة. ويوجد بها بقايا معبد الإله سوبك الذي يرجع للعصر البطلمي وكان يوجد به تماثيل على هيئة أبو الهول وكان قد عثر بها خلال القرن التاسع عشر على برديات باليونانية والديموطيقية .
 
 
أحمد عبد المعز