الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عودة تمثال الملك اخناتون إلي المتحف المصري

عودة تمثال الملك اخناتون إلي المتحف المصري
عدد : 02-2011
بعد أن أنهي مؤتمره الصحفي بالمتحف المصري بالقاهرة أمس تلقي الدكتور زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار نبأ العثور علي تمثال الملك اخناتون الذي سرق خلال الأحداث الأخيرة ضمن ثمانية قطع أثرية أخري. هذا و قد سلم مساء أمس الدكتور صبري عبد الرحمن الأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وزارة الدولة لشئون الآثار تمثال الملك اخناتون و الذي فقد من المتحف المصري أثناء الأحداث الأخيرة التي مرت بها مصر وخاصة بميدان التحرير الذي شهد ١٨ يوما من الثورة.وأشار د. حواس أن هذا التمثال احد التماثيل المتفردة المعروضة بمجموعة الملك اخناتون و هو مصنوع من الحجر الجيري الملون و يصور الملك اخناتون مرتديا التاج المصنوع من الفيانس الأزرق و يمسك بيده مائدة للقرابين. يبلغ طول التمثال سبعة سنتمترات وهو محمل علي قاعدة من الألباستر.
و أوضح د. حواس بأنه أثناء المظاهرات التي اندلعت بميدان التحرير علي مدي الثمانية عشر يوما السابقة عثر ابن شقيقة الدكتور عبد الرحمن والبالغ من العمر ستة عشر عاما ،و الذي كان من ضمن المتظاهرين، علي تمثال الملك اخناتون موضوعا علي الأرض بجانب أحد صناديق القمامة بالميدان فأخذه معه إلي المنزل ولكن عندما شاهدته والدته اتصلت بشقيقها د. عبد الرحمن الذي بدوره تعرف علي التمثال و علي الفور اتصل بالوزارة لتسليم التمثال إدراكا منه بمدي أهمية التمثال و حرصه علي الحفاظ علي تراث مصر الأثري و الثقافي.

و قد تسلمت لجنة أثرية برئاسة د. يوسف خليفة مدير عام إدارة المضبوطات و المسروقات بوزارة الدولة لشئون الآثار التمثال و ذلك بغرفة العمليات الخاصة بشرطة السياحة و الآثار بالأوبرا حيث تأكدت اللجنة من أثرية هذا التمثال وأنه هو نفسه التمثال الذي تم البلاغ عن فقده من قبل.
ومن جانبه أوضح د. طارق العوضي مدير عام المتحف المصري أن هذا التمثال هو احد أجمل التماثيل الخاصة بالملك اخناتون حيث يوضح مدي مهارة الفنان المصري في عصر العمارنة، وأضاف أن التمثال سيخضع للترميم تمهيدا لإعادة عرضه بالقاعة الخاصة بآثار العمارنة بالمتحف المصري .و بالعثور علي تمثال الملك اخناتون يكون قد بلغ عدد القطع التي تم استعادتها أربع من ضمن ثماني سرقت أثناء الأحداث الأخيرة.
هذا وقد كلف د. زاهى حواس محمد عبد الفتاح رئيس قطاع المتاحف وطارق العوضى مدير المتحف المصرى باستمرار جرد القطع الأثرية بالمتحف المصرى وسوف يتم الإعلان عن النتيجة النهائية لأعمال الجرد.