abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
السائحون يعودون لآثار مصر
السائحون يعودون لآثار مصر
عدد : 02-2011
أعلن د. زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار عن بدء توافد مجموعات من السياحة الأجنبية للمواقع الأثرية والمتاحف مع بدء استئناف العمل بها أمس وأشار إلى أنه تلقى تقارير من الجيزة والقاهرة والأقصر تفيد ببدء عودة المجموعات السياحية الأجنبية لزيارة المتحف المصرى ومعبد الكرنك فى الاقصر فضلاً عن منطقة الأهرامات التى بدأت منذ أيام استقبال السياحة الأجنبية والتى تتسم بالمجموعات المحدودة ما بين عشرين وأربعين إلى خمسين سائحاً إلا أن الملاحظة المهمة ، كما يقول د. حواس هو توافد المواطنيين خاصة الشباب والأسر المصرية على المناطق الأثرية والمناطق مع أول يوم عمل بكافة المواقع الأثرية فى مختلف المحافظات.
وأشار د. حواس إلى عودة شرطة السياحة والآثار وأفراد الأمن التابعين لوزارة الدولة للآثار لممارسة أعمالهم بالمواقع والمتاحف المفتوحة للزيارة . وقال إن القوات المسلحة لا تزال تؤمن المتحف المصرى بالإضافة لوجود عناصر الأمن التابعة لشرطة الآثار.
ففى قطاع الآثار المصرية أوضح د. صبرى عبد العزيز أنه تم إتخاذ كافة الأجراءات فى المواقع المفتوحة للزيارة أمام السياحة العالمية والداخلية وذلك بالإتفاق مع شرطة السياحة والآثار وتأمين مداخل ومخارج المناطق الأثرية فى الجيزة وسقارة والأقصر وأسوان والأسكندرية.

وتشهد منطقة الأهرامات إقبالاً من المواطنين المصريين حيث بلغ عددهم يومياً حوالى ثمانمائة فرد يومياً كما بدأت زيارات المجموعات السياحية الصغيرة وتتراوح ما بين 25 إلى أربعين سائحاً يومياً على مدار الأسبوع الماضى وحتى أمس الأحد.
وأشار د. على الأصفر مدير عام آثار الهرم أنه قد قام أمس مجموعة من شباب الجامعات بتنظيم وقفة يدعمون السياحة العالمية للعودة إلى مصر وأن مصر آمنة تماماً للسائحين وكتابة لافتات بعدد من اللغات الأجنبية مثل " مصر آمان " و " تحيا مصر " ، وأضاف أن شرطة السياحة والآثار والأمن التابع لوزارة الآثار يتولون الأمر الآن تأمين المنطقة الأثرية.
وفى الأقصر يقول منصور بريك المشرف العام على آثار الأقصر أن جميع المناطق الأثرية المفتوحة للزيارة وأنه حتى الواحدة ظهر أمس زار الكرنك ثلاثة وتسعون سائحاً أجنبياً وقد استقبلت الأقصر طائرة قادمة من لندن وتستقبل الأربعاء المقبل طائرتين تقلان مجموعتين سياحتين من لندن ، كما لوحظ وجود أعداد وعائلات مصرية فى الكرنك.
وأضاف أنه تم تجهيز عرض خاص باللغة العربية للصوت والضوء بمعبد الكرنك للمواطنين المصريين، كما تم فتح معبد الأقصر ووادي الملوك ووادي الملكات ومعبد الدير البحرى ومتحف التحنيط ومتحف الأقصر أمام الزيارة وهناك توقعات بتدفق السياحة الدولية خاصة أولئك القادمين للأقصر من مدينة الغردقة التى بدأت باستقبال المجموعات السياحية وقد وصلها أمس سبع وعشرين رحلة من الخارج.وأشار إلى أنه تم استقبال أول فوج سياحة من بريطانيا أجنبى بالزهور أمام معبد الكرنك وقد أعربوا عن سعادتهم بالعودة إلى مصر خاصة فى ظل الأجواء المناخية القارسة التى تشهدها لندن ، كما أشادوا بالجو الرائع الموجود فى الأقصر وأنهم سينقلون ما شاهدوه فى الأقصر لأصدقائهم وأنهم على إتصال بهم عبر الإنترنت.
وأشار أحد السائحين البريطانيين إنه أنشأ مع مجموعة من أصدقائه صفحة على موقع الفيس بوك منذ أسبوع و اطلقوا عليه " العودة إلى الأقصر " “ Back to Luxor “ وأن هذا الموقع إنضم إليه أكثر من عشرة آلاف فرد من أنحاء أوروبا.
ومن جانبه أوضح محمد عبد الفتاح رئيس قطاع المتاحف أنه تم أمس فتح ست متاحف رئيسية وهى المتحف المصرى ومتحف الفن الإسلامى والمتحف القبطى ومتحف التحنيط ومتحف الأقصر ومتحف النوبة بأسوان ويجرى الإعداد لإفتتاح باقى المناطق فى وقت لاحق بعد إعداد وإتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لفتح هذه المتاحف وطبقاً للأوضاع الأمنية الموجودة ببعض المدن.
وأشار إلى أن المتاحف الستة التى تم افتتاحها أمس تغلب عليها حالياً زيارات المواطنين المصريين فى المقدمة ثم باقى المجموعات السياحية التى بدأت فى الوصول للمتاحف وإن اتسمت بمحددية العدد ولكن من المتوقع ارتفاع أعداد السائحين خلال الأسابيع القادمة ، خاصة وأن بعض الدول الأوروبية قد أعلنت عن بدء تسيير الرحلات السياحية لزيارة مصر مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا والنمسا وقد بدأت بالفعل وصول طائرات من أوروبا إلى الغردقة ومنها إلى الأقصر.
ويقول د. طارق العوضى مدير عام المتحف المصرى إنه تم أمس فتح المتحف المصرى بحضور العاملين والأمناء من السابعة صباحاً وبوجود أفراد الشرطة والأمن الذين انتشروا بقاعات المتحف وظل وجود القوات المسلحة.
وحضرت أول مجموعة سياحية فى التاسعة والربع صباحاً وهى مجموعة سياحية من هولندا وتوافدت أعداد كبيرة من المواطنين المصريين إلى داخل المتحف وزيارته ويتم استقبالهم وتسهيل زيارتهم لقاعات المتحف ، ثم توافدت مجموعات سياحية ألمانية ويابانية وأيطالية وأوضح محمود الحلوجى كبير أمناء المتحف المصرى أنه تم تجهيز المتحف للزيارة خلال طوال الأسبوع الماضى وتم استدعاء جميع أفراد المتحف من أمناء ومرممين لإعادة المتحف لحالته الطبيعية وتم ترتيب وإزالة كافة المخلفات من داخل حديقة المتحف.
وقال فرج فضة رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية إنه تم فتح جميع المناطق الأثرية المحددة للزيارة أمام السياحة الداخلية والخارجية مثل قلعة صلاح الدين بالقاهرة وجامع السلطان حسن والرفاعى وجامع بن طولون وقلعة قايتباى بالإسكندرية على سبيل المثال ، كما تم فتح منطقة الكنائس الأثرية بمصر القديمة للزيارة وأشار إلى أن قلعة صلاح الدين قد زارها خمسة عشر سائحاً أجنبياً فى الساعة الحادية عشر ظهر أمس بالإضافة إلى مجموعات من السياحة الداخلية.
 
 
ريهام البربرى