الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تمثال" رمسيس الثانى" سليم وآمن بلا تلفيات

تمثال- رمسيس الثانى- سليم وآمن بلا تلفيات
عدد : 02-2011
أكد أحدث تقرير فني أثري سلامة تمثال رمسيس الثاني الموجود بمنطقة مشروع المتحف المصري الكبير من أية أضرار لحقت به كما أدعى البعض منذ ثمانية أيام .. وقال د. زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار إنه تلقى تقرير مفصلاً من قطاع المشروعات يؤكد أن التمثال في حالة آمنة جداً ولا توجد أية أعراض تلف حديثة وأن هذا التقرير يؤكد كذب ادعاءاتهم .وأوضح أيمن فودة المدير التنفيذي لترميم الآثار المصرية بالجيزة بأن التمثال يتم تأمينه من خلال أفراد وعناصر الأمن التابعين للآثار العاملين بالمتحف المصري الكبير وأنه لم يقم بفحص التمثال إلا بعد موافقة مسئولي الأمن بالموقع .
وأوصى التقرير بضرورة المتابعة الدورية للتمثال حفاظاً على استقرار حالته الفنية وذلك من خلال أعمال المعاينة والنظافة الدورية له شهرياً .
ومن جانبه يقول د. صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية إن التقرير يؤكد استقرار حالة التمثال وإن الفتانات (علامات من مادة الجبس والتي تكشف تحرك أية شروخ في التمثال ) الموجودة في أعلى قمة التمثال عند الرأس وجدت في حالة آمنة جداً ولا يوجد بها أي انفصال وهو ما يعنى استقرار حالة التمثال وعدم تفتته أو تعرضه للتدميركما أشيع . وكان بعض الآثريين قد أعلنوا في العشرين من فبراير الماضي بجريدة الأهرام المسائي أن تمثال رمسيس الثاني الذي نقل عام 2006 من ميدان رمسيس إلي منطقة المتحف المصري الكبير بالجيزة يتعرض للتدمير مما دعا د. زاهي حواس بتحويل الأمر لجهات التحقيق .
ويذكر أن تمثال رمسيس الثاني كان قد نقل إلي ميدان باب الحديد عام 1954 من موقعه الأصلي في ميت رهينة وظل لمدة اثنين وخمسين عاماً إلا أنه جرت عدة دراسات لنقل التمثال لمكان آخر بعد تعرضه للتلوث وظهر شروخ في جسم التمثال وتغير لونه ، وكانت المرة الأول عام 1994 والثانية عام 2002 ، إلا أن عملية نقله كانت تواجه بصعوبات كبيرة تتمثل في الكباري والطرق التي سيسلكها التمثال والشاحنة التي ستنقله إلي موقعه حتى تم تصنيع وتكوين ناقلة خاصة به بالمقاولون العرب ونقله بنجاح في صيف عام 2006 وسط اهتمام الشعب المصري ومتابعته لعملية نقل التمثال من الميدان طوال الليل وحتى الصباح ووضعه في صالة خاصة بالمتحف المصري الكبير .
 
 
ريهام البربرى