abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
عبد النور:القوة الشعبية أحد أهم مقومات الجذب السياحى فى مصر
عبد النور:القوة الشعبية أحد أهم مقومات الجذب السياحى فى مصر
عدد : 03-2011
أكد اوتكار رئيس المجلس الألماني للعلاقات الخارجية على صعوبة مهمة وزير السياحة المصري إبان الظروف الراهنة التي تمر بها مصر، مؤكدا على أهمية المقصد السياحي المصري بالنسبة للألمان الذين وصل عددهم العام الماضي إلى أكثر من مليون ونصف سائح، داعيا الحضور إلى مواصلة زياراتهم إلى هذا المقصد الفريد، والذي يشهد تحولات كبيرة على مختلف الأصعدة.
ومن جانبه أشار وزير السياحة منير فخري عبد النور إلى التغييرات الجذرية التي حدثت في مصر منذ 25 يناير الماضي، مؤكدا على قيام شباب مصر بتحقيق هدف شعبها في إسقاط نظام استمر أكثر من ثلاثين عاما، موضحا الحاجة إلى تحليل الظواهر السياسية والاجتماعية التي عكسها سقوط هذا النظام.
وقال عبد النور أن مبارك كان قد سعى إلى تحرير الاقتصاد المصري وفتح أسواق جديدة للمنافسة في عام 2004، حيث سعى إلى خلق مؤسسات موازية للحكومة لجذب العاملين المدنيين الأكفاء فيها، إلا أن السياسات الاجتماعية لم تكن مرضية بشكل يكفل الحفاظ على الاستقرار، زيادة البطالة، التفاوت فى الثروات بين الأغنياء والفقراء، وانتشار الفساد وانعدام الشفافية وتقييد الحريات مما أدى إلى ثورة الشباب.
وأكد عبد النور إلى أن قوة الثورة التي قامت في مصر كمنت في عدم وجود قائد واحد محدد لها، وإنما كان المحرك الرئيسي لها هو "الوعي الجماعي" وكان اللاعب الرئيسي فيها هو "الشعب المصري".
واستطرد وزير السياحة قائلا إننا يجب أن نعمل الآن لزيادة المشاركة المجتمعية والسياسية لبناء دولة ديمقراطية وعادلة كما يجب أن نعمل على مساعدة الجيش على العودة إلى مهامه الرئيسية فى حماية البلاد وتحقيق التوازن فى المرحلة الانتقالية من خلال عدة محاور، منها التعديل الدستوري، تسهيل قيام أحزاب سياسية جديدة وضمان مشاركتها، بناء مناخ إعلامي بناء، التوفيق بين الشعب والشرطة، الاستجابة للطلبات الاجتماعية وتقليص الآثار السلبية على الاقتصاد المصري.
وشدد الوزير على أهمية أخذ الأمور وتناولها بروية وأهمية تعديل القوانين الخاصة بتشكيل الأحزاب السياسية في إطار الدستور، وأهمية تغيير النظام الانتخابي من خلال تشجيع الأحزاب على ترشيح المرأة وإلغاء التمييز ضدها، وكذلك إشراك الشباب في المنظومة الحزبية.
وعن دور الإعلام، أكد الوزير على ضرورة وجود ميثاق أخلاقي للإعلام يجب احترامه والالتزام به والسعي لتحقيق إعلام حر ومسئول يقوم بدور إيجابي وفعال في ذات الوقت.
وفيما يتعلق بالأحزاب، أكد الوزير على ضرورة وجود مهارات قيادية ومنح الوقت الكافي للأحزاب لتحديد أهدافها وتوحيد صفوفها.موضحاً أن النظام السابق شهد قصورا في تنمية الخدمات العامة وأهمها التعليم والصحة والنقل بسبب عدم توفير الميزانيات اللازمة لها وتوجيه الصرف لأوجه أخرى أقل أهمية.
وحول مستقبل العلاقات المصرية- الإسرائيلية، قال عبد النور أن مصر أعلنت التزامها بكل الاتفاقيات الدولية، مؤكداً في نفس الوقت أنه يمكن إعادة التفاوض بشأن اتفاقية تصدير الغاز إذا ما شابها شروطاً تشكل إجحافا لحقوق أحد الأطراف فيها- كما هو المتبع في أي اتفاقية تجارية- وأشار إلى ضرورة قيام الأنظمة العربية بعمليات الإصلاح في أقصى سرعة ممكنة.
وأشار عبد النور إلى أهمية مشروع الطاقة الشمسية مع الاتحاد الأوروبي لاسيما في ظل تناقص الموارد وأزمة المياه.
وقال عبد النور أنه يرى أن النظام البرلماني يعد أفضل النظم بالنسبة لمصر إذ يكفل تداول السلطة بين الأحزاب مشيراً إلى أن الخريطة السياسية والحزبية ستتغير تماماً خلال الفترة القادمة في مصر.
وأكد عبد النور على تعاطف العالم وإعجابه بالثورة المصرية كما أن القوة الشعبية هي إحدى أهم عوامل الجذب السياحي في مصر الآن.
 
 
ريهام البربرى