abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إنشاء أول معهد علمي متخصص لعلوم المتاحف في مصر
إنشاء أول معهد علمي متخصص لعلوم المتاحف في مصر
عدد : 05-2012
أعلنت وزارة الدولة لشئون الآثار عن إقامة معهد علمي متخصص لتطوير المهارات المتحفية لأمناء المتاحف المصرية وتدريبهم على الطرق العلمية الحديثة فى مجال المتاحف من حيث سيناريو العرض وإدارة المتاحف ،والتربية المتحفية والترميم بالتعاون مع الولايات المتحدة .وتعمل الوزارة جاهدة على إعداد منهج خاص لهذا المعهد الذي تستغرق الدراسة به عامين وطبقا للمعايير العلمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي وذلك لتمكين المعهد من منح درجة الماجستير والدكتوراه فى علم المتاحف لطلابها.

وأكد د. حواس أن هذا المعهد سيقام بمنحة قدرها خمسة ملايين دولار من المعونة الأمريكية عن طريق وزارة التعاون الدولي وسيكون لها صفة دولية بحيث يكون المدرسون العاملون بها من الأجانب والمصريين الذين يشهد لهم بالمهارة والتخصص فى علم المتاحف، كما سيستقبل هذا المعهد في المستقبل طلاب من البلاد العربية الشقيقة والأجنبية أيضا وذلك وفقا لمعايير للقبول وسوف يتم تحديدها داخل الهيكل الإداري للمعهد كما تضم أول دفعة 60 طالبا كمرحلة أولى .

ومن جانبه، أوضح د. رمضان بدري حسين المشرف على الشئون الأثرية بمكتب الوزير أن المعهد يهدف إلى إعداد كوادر من أمناء المتاحف لإدارة متاحف مصر الكبرى والإقليمية على دراية كاملة بأحدث الطرق العلمية الحديثة فى مجال المتاحف. مضيفاً أن الوزارة خصصت قصر الكزدوغلى بمنطقة قصر النيل ليكون مقرا للمعهد و تبدأ المرحلة الأولى من الدراسة سوف تكون فى إحدى منشآت الوزارة ، على أن تبدأ المرحلة الثانية من المشروع عقب ترميم قصر الكزدوغلى وافتتاحه مقراً للمعهد .
 
 
ريهام البربرى