abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
القدس المحتلة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر
القدس المحتلة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر
عدد : 06-2011
وافقت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو في اجتماعاتها الحالية بباريس على قرار بإبقاء مدينة القدس المحتلة وأسوارها على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر والاستمرار في تطبيق آلية الرقابة على الموقع.

وأعربت لجنة التراث العالمي في قرارها عن الأسف لاستمرار إسرائيل في أعمال التنقيب الأثري في القدس القديمة وعلى جانبي أسوارها. مطالبة إسرائيل بوقف هذه الأعمال التزاماً باتفاقيات اليونسكو.

وقد تلقى د. زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار تقريراً شاملاً عن اجتماعات اللجنة من وفد مصر المشارك حالياً في الاجتماعات برئاسة د. على رضوان مندوب مصر الدائم لدى لجنة التراث العالمي ود.جيهان زكي مستشار الوزير لشئون اليونسكو.

وأوضح د. على رضوان أن لجنة التراث العالمي اعتمدت وبصعوبة وبعد جهود مكثفة بين الوفود المصرية والأردنية والفلسطينية والتنسيق مع الدول العربية والأفريقية بإدراج مدينة القدس المحتلة وأسوارها على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر بسبب ممارسات إسرائيل وأعمال الحفر المكثفة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة خاصة في محيط المسجد الأقصى وأسفله .

وأوضحت د. جيهان زكي أن وفد مصر ألقى بثقله لدعم هذا القرار وقام بالتنسيق الكامل مع الوفدين الأردني والفلسطيني والوفود العربية والأفريقية من ضرورة طرح مشروع القرار للتصويت دون أي تعديل وفقاً لما طالبت به بعض الدول لإيجاد صيغة توافقية إلا أنه كان هناك أغلبية على إدانة إسرائيل لممارساتها الخطيرة داخل مدينة القدس المحتلة وأسوار المدينة القديمة والمواقع الأثرية والدينية بها.

جدير بالذكر أن منظمة اليونسكو قد أصدرت خلال السنوات الخمس الماضية 56 قراراً بشأن فلسطين يتضمن 1100 مادة لم يتم تنفيذ أي منها على أرض الواقع وهي قرارات تتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية لقرارات منظمة اليونسكو.
 
 
ريهام البربرى