abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أقدم تصوير لملك مصري مرتديا تاج الوجـــه القبلي
أقدم تصوير لملك مصري مرتديا تاج الوجـــه القبلي
عدد : 07-2011
كشفت بعثة جامعة ييل الأمريكية وجامعة بولونيا الإيطالية المشتركة برئاسة ماريا جاتو بمنطقة الحمدولاب شمال غرب أسوان بمنطقة الكــــــاب عن أقدم منظر لملك يرتدى تاج الوجه القبلى وهو ضمن مجموعة من المناظر الملكية التى ترجع لعصر الأسرة "صفر" وبدء الكتابة الهيروغليفية (3200 ق.م )، صرح بذلك د. زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار .

وأضاف أن الكشف يتكون من العديد من المناظر والكتابات الهيروغليفية والتى تظهر أول تصوير فريد يصور احتفالا ملكياً مكتملاً يشبه تماماً ما كان معروفاً فى العصور الفرعونية المختلفة والتي يظهر فيها الفرعون مرتديا تاج الوجه القبلي وبصحبته ( أتباع حورس ) أو ما يسمى بالبلاط الملكي ، كما هو معروف فى مصادر عصر الأسرات المبكر.

وقالت الدكتورة ماريا كارميلا جاتو رئيس البعثة إن هذا الكشف يعد استكمالاً للموقع الذى اكتشفه في منتصف القرن الماضي عالم المصريات الشهير د. لبيب حبشي بالقرب من نجع الحمدولاب على الضفة الغربية للنيل شمال مدينة أسوان . وقد كشفت هذه الدراسة الجديدة و الدقيقة والتى ترجع لعصر نهاية حضارة نقـــادة المنتمية لعصر ما قبل التاريخ بالتحديد بين عصر الملك العقرب أو أول ملوك الأسرة صفر وهى نفس الفترة التى تؤرخ فيها مقبرة " ودج" (2880-2873 ق.م ) في أبيدوس ونعرمر ، أحد ملوك الأسرة الأولى ( 2960-2770 ق.م) .

وأضافت أن أهمية هذا الكشف يأتي لتفرد وأهمية المناظر المكتشفة في أسوان والتى تظهر منقوشة مثبتة على الصخر من لحظة الانتقال من الموضوعات المصورة في عصر ما قبل الأسرات و تمثل مواكب القوارب والحيوانات كرموز للسلطة الملكية إلى المصادر المميزة لعصر الأسرات والتي تشير فيها الأحداث من خلال صورة الملك الموضوعة في وسط المشهد مما يؤكد أن سلطة الملك تحديدا هي أبرز ما يظهر من مناظر نجع الحمدولاب ، حيث يصور بملابس الكاهن الأكبر كرمز للسلطة الدنيوية والإلهية. ويمكن التعرف عليه في المنظر من خلال الشارات الملكية المميزة له وهي تاج الوجه القبلي الأبيض والموثق في أقدم أشكاله.

ويقول د. محمد البيلى مدير عام آثار أسوان والنوبة إن النقوش الصخرية في نجع الحمدولاب هى امتداد لسلسلة من الصور المختصرة ضمن مجموعة أشمل من الصور تتضمن مناظر صيد وقتال ، واحتفاليات على القوارب وشارات السلطة السياسية .وعلى الرغم من استمرار ظهور اليوبيل الملكي ومناظره خلال عصر الأسرات ، فإن سلسلة اليوبيل بنجع الحمدولاب تمثل مزيجا متفردا . فتشير العديد من صور الحيوانات في نقوش نجع الحمدولاب ، والتي تتضمن إحداها شكلا لسكين عريض النصل مصنوع من الظران يستخدم فى مجال الصيد والذبح . ويشير المنظر إلى شخص يحمل ريشة على رأسه منبطحا على الأرض وأسيرا يقوده رجل يحمل قوسا إلى إخضاع الخارجين عن سلطان المملكة المصــرية، ونتائج الحملات العسكرية.كما تتضمن المناظر القوارب متطورة الشكل ، وهي العنصر العام الموحد في مناظر الاحتفالات المنتمية لعصر ما قبل الأسرات ،وقد قامت البعثة بعمل ترميم للمنظر الرئيسي الذي لحقه التلف مؤخرا بشكل كبير ،ومن خلال توافر الصور الفوتوغرافية الأصلية التي ألتقطها د. لبيب حبشي تم عمل تصوير رقمي حديث من خلال الصور التي كانت موجودة لدى معهد الآثار الشرقية بجامعة شيكاغو لتوضيح كافة المناظر التي كانت موجودة وقت الاكتشاف فى منتصف القرن الماضي.

 
 
ريهام البربرى