abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أربع قطع أثرية للملك "أمنحتب الثالث" في طريقها للعودة من لندن
أربع قطع أثرية للملك -أمنحتب الثالث- في طريقها للعودة من لندن
عدد : 08-2011
صرح الدكتور محمد عبد المقصود الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن مصر في طريقها لاسترداد أربعة قطع أثرية حيث نجحت الاتصالات التي قام بها المجلس الأعلى الآثار والسفارة المصرية بلندن بالتنسيق مع المتحف البريطاني بلندن في وقف بيع أربع قطع أثرية خاصة بالملك أمنحتب الثالث.

وكان احد هواة جمع التحف أمريكي الجنسية قد حاول بيع أربعة قطع أثرية حجرية منقوشة بالحفر الغائر منزوعة من قاعدة تمثال من المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث بالبر الغربي بالأقصر ثلاثة من القطع الحجرية تمثل رؤوس ذات ملامح أسيوية والقطعة الرابعة تمثل خرطوش للملك باسم أمنحتب الثالث "نب- ماعت – رع".

وتعتبر القطع الأثرية من قاعدة تمثال للملك أمنحتب الثالث تاسع فراعنة الأسرة الثامنة عشرة وحكم مصر في الفترة من عام 1391 حتى 1353 ق.م اى حوالي 38 عام وهو صاحب تمثالي ممنون الشهير بالأقصر والمعبد الجنائزي بالبر الغربي بالأقصر.

وعند قيام أحد صالات المزادات الخاصة ببيع القطع الأثرية بلندن بعرض القطع الأثرية للبيع تدخل احد أمناء المتحف البريطاني وأكد أن القطع أصلية، وعلى الفور تشكل فريق بحث مصري إنجليزى و ألماني ممثلا للمجلس الأعلى للآثار والمتحف البريطاني والبعثة الألمانية برئاسة د/ هورج سورزيان التي تعمل في الأقصر بوادي الحيتان هذا إلى جانب السفارة المصرية بلندن، حيث توصل الفريق إلى أن القطع الأثرية الأربعة منزوعة من قاعدة تمثال الملك أمنحتب الثالث من معبده الشهير في البر الغربي وسرقت وقت ان شب حريق فى منطقة المعبد ،وتمت الموافقة على استرداد القطع الأثرية وجارى التنسيق مع السفارة المصرية بلندن لترتيب موعد وصول القطع خلال أيام.

وأضاف د. عبد المقصود انه بنجاح هذه المتابعة المصرية من المجلس الأعلى للآثار للقطع الأثرية التي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية لذا يتوجه المجلس لكل الجهات التي ساهمت مع مصر في استرداد هذه القطع الأثرية الهامة ويؤكد على استمرار الملاحقة الدولية لاسترداد أثار مصر التي خرجت بطريقة غير شرعية فى كافة أنحاء العالم بمتابعة دولية مستمرة.
 
 
ريهام البربرى