abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إعادة استكمال ترميم هرم "زوسر" بعد سداد مديونية مجلس الآثار
إعادة استكمال ترميم هرم -زوسر- بعد سداد مديونية مجلس الآثار
عدد : 08-2011
صرح د. محمد عبد المقصود أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن اللجنة الفنية الموسعة التي شكلت اليوم لمعاينة هرم زوسر المدرج قد انتهت من أعمالها صباح اليوم الأحد، وذلك بعد ما نشر عن تعرض الهرم من الداخل لبعض الانهيارات بسبب توقف الاعتماد المالي الذي يصرف للشركة المنفذة للمشروع.

وكانت الشركة قد توقفت عن الأعمال بعد أن وصلت عملية الترميم إلى مرحلة حرجة باستخدام دعائم هوائية ودعائم سقف غرفة الهرم من الداخل وبعد المعاينة لكافة الأعمال باللجنة المشكلة من أساتذة الجامعات المصرية والمسئولين عن منطقة آثار سقارة وبحضور إستشارى المشروع د. حسن فهمي .

وبناء عليه قررت اللجنة البدء فوراً في الغد في استكمال أعمال الترميم لحماية الهرم الذي يعد أقدم هرم في التاريخ ، وصرف مستحقات الشركة فوراً على دفعات تبدأ الدفعة الأولى بمبلغ ثلاثة ملايين جنيه يلتزم قطاع التمويل بتدبيرها فوراً بأولوية قصوى دون أي تأخير، وإعادة جدولة مستحقات الشركة والتركيز في المشروع على المرحلة الخطرة في العمل.

وأوضح د .عبد المقصود أن حالة الهرم مستقرة وأنه في ظل الضائقة المالية التي يمر بها المجلس الأعلى للآثار حالياً ووجود ديون وسحب على المكشوف
وأنه سوف يتم أولاً تأمين صرف مرتبات العاملين في الآثار من الإعانة السيادية والتي تم منحها للمجلس الأعلى للآثار بمبلغ 350 مليون جنيه .وهذه ضرورة قصوى على أن يتم ردها مرة أخرى من إيرادات المجلس مستقبلاً .

وأضاف د. عبد المقصود أنه سيتم وقف المشروعات التي لا يؤثر وقفها على سلامة الآثار وتأمينها والاكتفاء بمشروعات المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة ومشروعات تأمين الآثار ، كما أكد د. عبد المقصود على ضرورة ضغط وترشيد الإنفاق بالمجلس الأعلى للآثار على أن يكون في كافة الاتجاهات لتسديد الديون على المجلس.
 
 
ريهام البربرى