الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الحسن والحسين ..أخطاء دينية وأثرية شنيعة

الحسن والحسين ..أخطاء دينية وأثرية شنيعة
عدد : 08-2011
كشف د.حجاجي إبراهيم رئيس قسم الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة طنطا أن مسلسل "الحسن والحسين" الذي يعرض حالياً من خلال بعض القنوات الفضائية يوجد به البصمة الماجوسية الزرداتشية ،ودلل على ذلك بوسائل الإضاءة والديكور التي تم استخدامها ومنها الإضاءة بالنار المشتعلة طوال الحلقات بلا مبرر،مضيفاً أنه يستشعر البصمة اليهودية الخفية وراء المسلسل الذي قام بزخرفة ديكور الجدران ب "نجمة داوود السداسية" .
واتهم د.حجاجي القائمين على الديكور بالمسلسل بالجهل و الاستعباط لتزيينهم لرؤوس الخيام بخطوط "قلمية"، وزخرفة الستائر ب"زهرة القرنفل" ،اللذين يعودان إلى العصر العثماني، والاعتماد في الديكور على "المشربيات الخشبية" التي لم تظهر إلا في العصر المملوكي بالإضافة إلى استخدام أواني الشرب "القلل القناوي" التي تشبه المآذن في عصر المماليك.
ويتساءل د.حجاجي عن سر ارتداء مؤديين شخصيتي "الحسن والحسين" وبعض آل البيت العمامة السوداء؟ ..التي كان يلبسها العباسيون حزنا على شهدائهم فهل يلبسها الحسين حزناً على نفسه؟!
واستنكر د.حجاجي استخدام "البيارق" المكتوب عليها " لا إله إلا الله .." دون استكمال باقي الشهادة ،مما يؤكد سوء النية والتحايل في نشر الشيعة كدين في جميع البلدان العربية.. كما استغلوا جماهيرية العديد من الفنانين المشاركين في المسلسل الذين استعانوا بهم من مختلف البلدان الإسلامية لضمان الالتفاف الشعبي حول المسلسل وتحقيق أكبر نسبة من المشاهدة.
وأشار د. حجاجي إلى أن الدين الإسلامي لم ينتشر بحد السيف كما ورد في أحداث المسلسل من مشاهد دموية تعتمد على القتل والعنف ولكنه انتشر في العديد من البلدان بسماحته والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة.
وأضاف أن هذا المسلسل يمثل بثاً تجريبياً للتجرؤ في تناول شخصيات الخلفاء الراشدين بالصوت والصورة ومن ثم شخصية سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام،مشككاً في أن يكون د.نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية الأسبق قد أجاز بطريقة رسمية تجسيد شخصيتي الحسن والحسين.
كما لفت د.حجاجي إلى نسب المؤلف لكلمة " يا حواري" إلى " رسول الله" ،وهذا مخالف تماما لما ورد بالقرآن الكريم {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} [آل عمران : 52] ،فالحواريون ينسبون إلى سيدنا عيسى عليه السلام، بينما الصحابة رضي الله عنهم ينسبوا إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.. وذلك يعد إشارة للفتنة بين المسيحيين والمسلمين.
ومن جانبه نفى الدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية الأسبق قيامه بإصدار فتوى تجيز عرض مسلسل الحسن والحسين ، مضيفا أنه سوف يقاضي القناة الفضائية التي قامت بذلك.
يذكر أن المسلسل باكورة أعمال شركة "المها "، وهو من تأليف محمد اليساري ومحمد الحسيان وإخراج عبد الباري أبو الخير، وبطولة نخبة من الممثلين منهم رشيد عساف في دور معاوية, وطلحت حمدي وزيناتي قدسية ومحمد آل رشي وتاج حيدر وفتحي الهداوي، بينما يجسد دور الحسن والحسين الممثلان الأردنيان الصاعدان خالد الغويري ومحمد المجالي.

 
 
ريهام البربرى