abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
المجلس الأعلى للآثار يطالب بإعادة فتح المتحف اليوناني الروماني
المجلس الأعلى للآثار يطالب بإعادة فتح المتحف اليوناني الروماني
عدد : 08-2011
صرح الدكتور محمد عبد المقصود الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه نظراً لأهمية المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية والذي تم إنشاءه منذ ما يقرب من مائة عام، ويعرض مجموعة كبيرة من الآثار التي عثر عليها في الإسكندرية وما حولها منذ نشأتها،حيث يضم المتحف أكثر من مئة ألف قطعة أثرية تمثل حقبة تاريخية هامه بل تمثل حضارة عظيمة قامت علي أرض مصر نمي عنها علاقات دولية بين مصر ودول البحر المتوسط.

وأوضح د. عبد المقصود أنه تم إغلاق المتحف منذ ما يقرب من خمس سنوات من أجل إعادة بناءه وتطويره، حيث أن أسقف المتحف كانت معرضة للانهيار، مما يمثل خطورة علي المعروضات، وجاء قرار الغلق أيضا من أجل تحديث المتحف ليواكب المتاحف العالمية في أسلوب العرض المتحفي، وذلك في ظل النهضة المتحفية التي يعمل عليها المجلس الأعلي للآثار، في جميع متاحف الجمهورية.

وقال د. عبد المقصود إن استمرار غلق المتحف وتشوين آثاره في المخازن أصبح أمراً لا يرضى جموع الأثريين بمصر والعالم وخاصة أثريين الإسكندرية، وأمناء المتحف الذي يبلغ عددهم ٣٠٠ أمين آثري وهم الفئة الأكثر ضرراَ من غلق المتحف. لذا نطالب بإطلاق حملة دولية تحت رعاية د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وبالتنسيق مع د. فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي ومنظمة اليونسكو العالمية بالإضافة إلي رابطة المتاحف العالمية من أجل سرعة الانتهاء من إعادة إنشاء المتحف بالإسكندرية وتطويره ووضع جدول زمني للمشروع من خلال لجنة دولية تحت إشراف جمهورية مصر العربية ممثلة في المجلس الأعلى للآثار مع الوضع في الاعتبار أن تكون الإسهامات من دول حوض البحر المتوسط والجهات الداعمة الأخرى منح مالية وفنية عاجلة.

وأضاف د.عبد المقصود بأنه بجانب التعاون الدولي سوف يكون هناك إسهامات من جهات مصرية لرعاية هذا الحدث الهام والكبير. فالمتحف اليوناني الروماني يعد أحد أهم مصادر الدخل الهامة بآثار الإسكندرية حيث كان يبلغ دخل المتحف سنوياً حوالي ٤٠ مليون جنيه، ويعد استمرار غلق المتحف خسارة كبيره لهذا الدخل، كما أن افتتاح المتحف يعد أعادة لأحياء حضارة كاملة مشونه داخل صناديق مخزنه في مخازن.
 
 
ريهام البربرى