abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
المشتل.. أول فندق 5 نجوم في غزة
المشتل.. أول فندق 5 نجوم في غزة
عدد : 09-2011
افتتحت "شركة فلسطين للاستثمار العقاري، باديكو" فندق "المشتل" في أواخر الشهر الماضي، حيث يضيء للمرة الأولى في قطاع غزة المحاصر فندق خمس نجوم بأرضياته الرخامية، ومطاعمه الخمس الفاخرة ومقهى يطل على البحر، وسط حالة من الركود في القطاع السياحي أفرغ الفندق تمامًا من النزلاء.
ويحتوي المكان على 222 غرفة تطل مباشرة على البحر، وزُينت كل غرفة بمصابيح معدنية مزخرفة ووُضع بها شاشة تلفزيون مسطحة وأسرّة كبيرة الحجم.
لكن لا وجود للسياح الذي توقع أصحاب المشروع أن يعج المكان بهم عندما بدأ العمل في المشروع للمرة الأولى منذ 13 عامًا، أما عن السكان المحليين فهم يعيشون في فقر لا يمكنهم معه سوى الحلم. ويبدو هذا الصرح غريبًا عن بقية مباني غزة. مع ذلك فإن ازدهاره، مرتبط بازدهار القطاع ككل، ولاسيما بعد سريان المصالحة الفلسطينية، وتخفيف الاحتلال الإسرائيلي قيوده على القطاع، بما يسهل الحركة بين الضفة الغربية وغزة، إضافة إلى تسهيل دخول وخروج الناس عبر معبر رفح، بمنعى رفع الحصار عن القطاع.
ويأمل مالك هذه الشركة الملياردير الفلسطيني منيب المصري في استرداد بعض التكاليف، على الأقل، آملا أن تُحل مشكلات قطاع غزة في السنوات المقبلة.
ويعترف مدير العلاقات العامة في الفندق شادي آغا بأن القرار كان "صعباً وخطيراً ولكننا نحتاج أن نبدأ في تغير قطاع غزة".
وبطبيعة الحال، لا يوجد في غزة، سياح، لا عرب ولا أجانب، ما خلا بعض العاملين مع منظمات الإغاثة لتقديم المساعدات. ولم تجهز الشركة سوى 80 غرفة فقط لتصبح متاحة في حالة وجود عملاء، لأن الشركة لا تريد أن تنفق المزيد على أعمال الصيانة في حال تجهيز بقية الغرف، وذكر أغا أن عشرة ضيوف جاؤوا إلى الفندق في مطلع الشهر وشُغل الجناح الملكي الذي يتكلف 880 دولار في الليلة. وتنوع الضيوف ما بين مسئولين كبار في منظمات الإغاثة الدولية وبين المتزوجين حديثًا والراغبين في قضاء شهر العسل في مكان مميز داخل غزة.
ويعكس فندق "المشتل"، والذي أنشئ بكلفة وصلت 47 مليون دولار، ببساطة محنة قطاع غزة على مدى السنوات العشر الماضية.