abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
العرض الأول في العالم العربي
فيلم "22 مايو " يشارك في مهرجان بغداد السينمائي الدولي
العرض الأول في العالم العربي 
فيلم -22 مايو - يشارك في مهرجان بغداد السينمائي الدولي
عدد : 09-2011
أعلن مهرجان بغداد السينمائي الدولي عن مشاركة الفيلم البلجيكي" 22 مايو "للمخرج كوين مورتييه في المسابقة الرسمية للمهرجان .
والفيلم المصنوع حديثا سيعرض للمرة الأولى في العالم العربي ومتزامنا مع عرضه في دور السينما الأوربية بعد مشاركته مباشرة في مهرجان تورنتو.
وقالت "بافي ياسين" منسقة المشاركة البلجيكية في مهرجان بغداد السينمائي أن ذلك تم بعد اتفاق وتفاهمات مع واحدة من كبريات شركات الإنتاج الأوربية المنتجة للفيلم وهي شركة (ايبيديميك) التي خصت مهرجان بغداد السينمائي بهذه المشاركة المتميزة .
ويحكي الفيلم موضوعا مهما وحساسا وهو موضوع العمليات الإرهابية حيث يحكي قصة ( سام) الحارس الأمني الذي يمضي يوما واحدا من حياته في ظروف عصيبة عندما يتعرض السوق التجاري الضخم الذي يعمل فيه إلى عملية تفجير إرهابية بشعة يسقط هو ضحيتها ويكاد يفقد حياته فيها ولكنه وهو يعاني من آثار الانفجار يسعى إلى إنقاذ الضحايا وتقع مفاجآت وأحداث متصاعدة في سياق بحث سام وإحدى النساء ضحايا الانفجار عن إجابات محددة عن أسباب قيام ذلك الإرهابي بهذه الجريمة البشعة.
لا يتطرق الفيلم بشكل مباشر ولا غير مباشر إلى الصورة النمطية لمرتكبي العمليات الإرهابية القادمين من الشرق غالبا بل ان ذلك الإرهابي هو من نفس البلد الأوربي .
ينحو الفيلم منحى إنسانيا عميقا ومؤثرا ويتابع مضاعفات العملية الإرهابية بحميمية ملفتة للنظر .
يذكر أن كوين مورتييه هو منتج وكاتب سيناريو ومخرج سبق له وأن أنتج العديد من الأفلام القصيرة والطويلة التي شاركت في العديد من المهرجانات، وهذه هي أول مشاركة له في مهرجان في العالم العربي.ويقوم بالبطولة سام لويك ، تيتوس دي فوفت ، باربارا كاليواريت ، يان هامينكر .
 
 
ريهام البربرى