abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اليونسكو :ضم 9 مواقع جديدة للحدائق الجيولوجية العالمية
اليونسكو :ضم 9 مواقع جديدة للحدائق الجيولوجية العالمية
عدد : 09-2011
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم إنها أضافت تسعة مواقع جديدة لشبكة الحدائق الجيولوجية العالمية التي وضعتها في عام 2004 وتضم 87 موقعا في 27 دولة حول العالم.

وذكرت اليونسكو في بيان أنها قررت خلال المؤتمر العاشر للحدائق الجيولوجية الأوروبية الذي اختتم في النرويج أمس إضافة حديقة هونغ كونغ الجيولوجية في الصين التي تبلغ مساحتها نحو 50 كيلومتر مربع وتضم تضاريس جبلية تتخللها سهول وأعمدة صخرية جعلتها تتميز بخصوصية مناخية وجيولوجية فريدة من نوعها وبيئة تعكس البيولوجيا القديمة في هذه المنطقة من العالم.

وقالت إنها أضافت كذلك حديقة (تيانزاشان) في الصين أيضا وتقع في محافظة انهوي وهي ذات طبيعة جبلية واسعة تضم كهوفا أثرية من صخور الجرانيت وشلالات وينابيع مشيرة إلى أنها بيئة غنية وجاذبة لاهتمامات البحث العلمي وقطاع السياحة.

كما أضافت اليونسكو موقع (بوجيز) الجيولوجي في فرنسا وهو جزء من حديقة بوجيز الإقليمية الشهيرة وهو مساحة من الجبال متوسطة الارتفاع في جبال الألب الفرنسية شمال غرب البلاد في منطقة خلابة تبدو وكأنها قلعة صخرية تضم منحدرات من الحجر الجيري والصخور الرسوبية التي تخلق الأراضي الرطبة إضافة الى انتشار البحيرات والكهوف في المنطقة.

وشملت القائمة الجديدة لليونسكو ضم حديقة (كتلا) الجيولوجية في أيسلندا وهو الموقع البركاني الشهير الذي شل حركة النقل الجوي في أوروبا في شهر ابريل من العام 2010 وتتميز هذه المنطقة بالشقوق وحقول الحمم البركانية والتلال والجبال المتصدعة والتكوينات الجيولوجية المثيرة للاهتمام.

وقالت اليونسكو أنها أضافت منحدرات (موهير) الجيولوجية التي تقع على الساحل الغربي لايرلندا إلى شبكة الحدائق الجيولوجية العالمية نظرا لتميزها بمناظر طبيعية خلابة تسودها تلال وهضاب من الحجر الجيري و ممرات مائية بعضها ظاهر وامتدادها تحت الأرض إضافة إلى شبكة واسعة من الكهوف مشيرة إلى أن هذه المنطقة تكتسب شهرة دولية واسعة في علم الآثار وهي موطن لنحو 70 % من النباتات في ايرلندا وتضم مواقع أثرية عمرها يتعدى ستة آلاف عام.

وضمت اليونسكو حديقة (ابوان) الجيولوجية في ايطاليا والمناطق المحيطة بها في جبال الألب وهي منطقة غنية بالمعادن وأحجار الرخام الجميلة إضافة إلى الحفريات والأخاديد والكهوف العميقة وهو موقع يتردد عليها السياح لممارسة رياضة تسلق الجبال.

وأشارت إلى أنها أضافت إلى القائمة كذلك حديقة (موروتو) الجيولوجية التي تقع في جزيرة شيكوكو في اليابان وتضم كهوفا تحت الماء بعد ان أغرقتها موجات مد تسونامي كما ضمت حديقة (سييرا دي نورتي اشبيلية) في أسبانيا وهي منطقة ذات تراث جيولوجي غني وتعتبر إحدى اكبر الحدائق الطبيعية في الأندلس ومعظم الصخور فيها تعود لمراحل مبكرة من تاريخ الارض.

وقالت أنها ضمت أيضا موقع (فيلاركاس لبورس خارا) وهي منطقة تضم سلسلة جبال معزولة في جنوب شرق مقاطعة كاسيريس في إقليم اكستريمادورا الأسباني والتي تضم تضاريس طبيعية جميلة وتحتوي على أقدم الصخور في تاريخ أوروبا تعود ل 400 مليون سنة إضافة إلى أنها تضم محميات الطيور الطبيعية.
 
 
سيد عبد العزيز