abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
عودة 122 قطعة أثرية من استراليا
عودة 122 قطعة أثرية من استراليا
عدد : 09-2011
تسلم السفير عمر متولى سفير مصر لدى أستراليا من السلطات الأسترالية عدد 122 قطعة أثرية سبق أن ضبطتها السلطات هناك قبيل عرضها للبيع بإحدى صالات المزادات بمدينة ملبورن خلال شهر نوفمبر الماضى.

وذكر بيان لسفارة مصر فى أستراليا ان السلطات الأسترالية ضبطت هذه القطع الأثرية بناء على طلب رسمى من السفارة المصرية وترجع هذه القطع الأثرية المتنوعة إلى العصور الفرعونية والرومانية واليونانية.

وأشار البيان إلى أن "سالى بيسار" نائب أول الوكيل الدائم بديوان رئاسة الوزراء قامت بتسليم القطع الأثرية نيابة عن وزير الفنون الأسترالى "سيمون كرين" فى حضور كثير من ممثلى وسائل الإعلام الأسترالية.

وأشار البيان إلى أن السفير عمر متولى أقام حفل استقبال كبيرا بهذه المناسبة بمقر السفارة حضره عدد كبير من كبار المسئولين الأستراليين ،ألقى فيه كلمة أشاد فيها بتعاون السلطات الأسترالية مع السفارة من أجل ضبط واسترجاع هذه القطع الأثرية التى تمثل حقبا مهمة فى التاريخ المصرى .

وأوضح السفير ان هذه هى المرة الثالثة التى تقوم فيها أستراليا بتسليم قطع أثرية إلى مصر خلال الأعوام الستة الماضية، وهو الأمر الذى يعكس عمق علاقات التعاون بين الجانبين فى مجال مكافحة الاتجار غير المشروع فى القطع الأثرية والتراث الثقافى.

وذكر البيان أيضا أن هذا العام شهد أيضا حدثا ثقافيا تاريخيا فى علاقات البلدين تمثل فى استضافة مدينة ملبورن لمعرض توت عنخ آمون بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الستين لتدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
 
 
هانى خزيم