abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إطلاق حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" للعام الرابع على التوالي
إطلاق حملة -الحج عبادة وسلوك حضاري- للعام الرابع على التوالي
عدد : 10-2011
أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» ستتسق مع تفعيل المرتكز الثاني من إستراتيجية تنمية المنطقة التي تؤكد على التعامل الراقي مع الحاج والمعتمر والارتقاء ببناء إنسان المنطقة ليتحقق على يديه النهوض بمستوى خدمات ضيوف الرحمن ويبلغ وصف «القوي الأمين».

وقال: «الحملة التي ستكون في حيز التنفيذ الأسبوع المقبل ستهدف إلى التأكيد على أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالحج، وصولاً إلى تحقيق التوازن بين أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية المكانية للمشاعر المقدسة، والقضاء على ظاهرة الافتراش، وخفض الضغط على المسجد الحرام وجسر الجمرات لآثارها السلبية على مناسك الحج عموماً».

وأضاف أن حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» حققت نجاحات لافتة في الأعوام الثلاثة الماضية من أهداف عدة، في مقدمها تمكين القطاعات الحكومية والأهلية من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وهي تأتي تحقيقاً لتطلعات وتوجيه ومتابعة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والنائب الثاني في التطوير المستمر للخدمات المقدمة للحجاج ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وأشار إلى أن ما تقدمه السعودية من خدمات للحجاج هو نابع من استشعارها لواجبها تجاه قاصدي بيت الله الحرام، وقال: «إن هذه الخدمة شرف عظيم ويكفينا فخراً واعتزازاً أن اللقب الذي اختاره عبدالله بن عبدالعزيز ملك هذه البلاد هو خادم الحرمين الشريفين، فكلنا أتباع هذه القيادة في حمل هذا الشرف العظيم لخدمة الحجاج والمعتمرين.

ولفت إلى أن الحملة الوطنية الإعلامية لتوعية ضيوف الرحمن هذا العام وهو الرابع لها ستحث الحاج على التفكير من أجل مراجعة سلوكه قبل مباشرة الفريضة والنســـك وصـــولاً إلى تغييره، عبر حفز حس الواجب والمسؤولية لديه إزاء أداء الركن الخامس للإسلام، فضلاً عن تحقيق مصلحة شخصية له بأدائه الفريضة بيسر وسهولة ومن دون مشقة، آمناً ومطمئناً.

وشدد على أن المرحلة الثانية ستحمل الجانب التحذيري، فعدم الالتزام بتعليمات وأنظمة الحـــــج وتأدية الشعــــــــيرة إلا بتصريح يعتبر تعـدياً على الحجاج وأهداف الفريضة.

ويضع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل رئيس لجنة الحج المركزية يوم السبت المقبل الحملة الوطنية الإعلامية لتوعية ضيوف الرحمن (الحج عبادة وسلوك حضاري) في حيز التنفيذ، مستبقاً بذلك بدء موسم الحج الفعلي ومتأهباً مع 30 جهة تمثل القطاعين الحكومي والخاص، لإعطاء المناسك صبغة التنظيم والخلو من المظاهر السلبية والارتقاء بسلوك ضيوف الرحمن.

ويشترك في تنفيذ الحملة وزارات وهيئــــات وشركات عدة أبرزها، وزارات الحج، والثــــقافة والإعلام، والشؤون البلدية والقروية، والصحة، والشـــــؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والتربية والتعليم، والتجارة والصناعة، والأمن العام، والدفاع المدني، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، والأمانات، وأعضاء مجلس منطقة مكة، وشركات الاتصالات، والخطوط الجوية السعودية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، ومؤسسات الطوافة، وشركات حجاج الداخل.
 
 
محمد مختار