abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
104 مليارات دولار لتعزيز مطارات الخليج
104 مليارات دولار لتعزيز مطارات الخليج
عدد : 10-2011
توقعت شركة المركز المالي الكويتي في تقرير صدر مؤخرا، أن تستثمر دول الخليج نحو 104 مليارات دولار في تعزيز المطارات خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وقال التقرير إن تلك الاستثمارات ستتركز بشكل أساسي في الإمارات إذ إن حصة كبيرة من هذا المبلغ تم رصدها لصالح مطار آل مكتوم الذي تقدر تكلفته بنحو 50 مليار دولار ومن المفترض استكماله بحلول عام 2020.
ورأى التقرير أن "ارتفاع أسعار النفط والدعم الحكومي المستمر ساهم بتحويل بعض شركات الطيران الخليجية إلى شركات عالمية،" لافتا إلى أن "بعض الحكومات في المنطقة نجحت ببناء نموذج لمركز طيران عالمي يعد نقطة عبور لملايين المسافرين.
ونمت حركة المسافرين بالفعل في دول الخليج عند معدل نمو سنوي مركب يصل إلى 10 % خلال الفترة الممتدة بين العامين 2002 و2010 وهي أعلى بكثير من نمو حركة السفر العالمية للفترة ذاتها والتي تراوحت بين 1 و 3 %، وفقا للتقرير.
وذكر التقرير أن البحرين تعاني ضعفا في الطاقة الاستيعابية وتراجع النسبة بصورة حادة رغم ما حققته عام 2010 عندما ضاعفت هذه القدرة بينما شهدت الإمارات عمليات توسعة ضخمة خلال السنوات الأخيرة.
وقال إن الإمارات "هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تعمل بوجود بعض الاحتياطيات فاستخدام الطاقة الاستيعابية يصل إلى 84 % بسبب استكمال توسعات مطار دبي الذي نمت طاقته الاستيعابية من 22 مليون مسافر سنويا إلى 60 مليون في وقت تشير التوقعات إلى أن العدد سيزيد إلى 90 مليون مسافر بحلول عام 2020."
وتتوقع شركة أيرباص أن يتضاعف حجم أسطول الطائرات في الشرق الأوسط ثلاث مرات عام 2028 فيما تتوقع "بوينج" أن تنمو صناعة الطيران في المنطقة ليصبح متوسط نموها سنويا 7.1 % خلال الأعوام الـ20 المقبلة.
وتملك كل من دبي والكويت وقطر على الأقل مشروع بناء مطار واحد مستقبلا أما عمان فلديها مشروعان يتعلقان بتوسعة مطاري مسقط و صلالة في حين بدأت السعودية بتوسعة مطاري المدينة وجدة أما البحرين فكانت شرعت بتوسعة مبناها الحالي إلا أنها ألغت المشروع المتعلق بالمبنيين الجديدين.
وذكر التقرير أنه بحلول عام 2020 ستبلغ الطاقة الاستيعابية لكل من طيران الإمارات و"القطرية و"الاتحاد" نحو 200 مليون مسافر تقريبا، أي أربعة أضعاف طاقتها الحالية.