abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
السعودية أنفقت 13 مليار ريال على السياحة الداخلية فى 2010
السعودية أنفقت 13 مليار ريال على السياحة الداخلية فى 2010
عدد : 11-2011
بلغ إجمالي ما أنفقه الزوار على سياحة الأعمال الداخلية بالمملكة العربية السعودية عام 2010 نحو 13 مليار ريال .
أوضح تقرير لمركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" بالهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية أن رحلات سياحة الأعمال المحلية بلغت 1.3مليون رحلة أنفق خلالها الزوار 2.1مليار ريال أقام 69 % منهم في شقق مفروشة فيما بلغت رحلات سياحة الأعمال الوافدة 3 ملايين رحلة أنفق خلالها الزوار 10.9مليار ريال وأقام 93 % منهم في فنادق.
ووفقاً للتقرير فإن المملكة تشهد سنوياً أكثر من 90 ألف فعالية أعمال تستضيفها أكثر من 600 منشأة للمعارض والمؤتمرات والاجتماعات ويقوم عليها أكثر من 100 منظم معارض ومؤتمرات فعّال.
وأشار التقرير إلى أن نشاط سياحة الأعمال في المملكة يمثل قرابة 21 % من إجمالي السياحة في المملكة وتعد الفنادق أكثر المنشآت استضافةً لفعالياتها.
وأوضح التقرير خطة تنمية سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض التي أقرها مجلس إدارة الهيئة خلال جلسته التاسعة عشرة بهدف تطوير الإطار المؤسسي والتنظيمي لهذا النوع من السياحة وتطوير المنتج والتسويق والأبحاث والمعلومات الخاصة بها التي رُفعت إلى الجهات المختصة ليصدر قرار بإعادة تشكيل اللجنة الدائمة للمعارض والأسواق الدولية برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية عدد من وكلاء الوزارات وتسميتها اللجنة الدائمة للمعارض والمؤتمرات وإعادة النظر في مسؤولياتها بما يحقق الأهداف الرئيسية من تكوينها إضافة إلى النظر في ضرورة إنشاء هيئة سعودية للمعارض والمؤتمرات.
جدير بالذكر أن سياحة الأعمال عالمياً وفقاً لإحصاءات منظمة السياحة العالمية تمثل 15 % من إجمالي السياحة العالمية عبر أكثر من 135 مليون رحلة سياحية دولية غرضها الزيارة والمشاركة بالمعارض والمؤتمرات والاجتماعات.
 
 
محمد مختار