abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
لجنة الآثار تقر بإزالة دعامات جامع الظاهر بيبرس والعودة إلى الطوب الأحمر لترميمه
لجنة الآثار تقر بإزالة دعامات جامع الظاهر بيبرس والعودة إلى الطوب الأحمر لترميمه
عدد : 11-2011
قررت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية برئاسة د.مصطفى أمين ؛الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إزالة الدعامات الداخلية التي أجرتها الشركة المنفذة لترميم جامع الظاهر بيبرس وذلك لاستخدامها الطوب الرملى (الوردى) مخالفه لبنود مقايسة المشروع والتصور المعماري الاثرى المعتمد من اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية التى أقرت استخدام الطوب الأحمر فى بناء العقود والدعامات.
يقول د. مصطفى أمين انه نظرا لعدم توافر الطوب الأحمر المتفق عليه للتنفيذ وقلة المعروض منه اتفق فريق الإشراف الاثرى والهندسى بالموقع ومدير عام المنطقة الأثرية على استبدال الطوب الأحمر بالطوب الرملى الوردى واقروا ذلك في محضر رسمي وذلك مخالفة للوائح المتبعة بأنه كان يجب العرض على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية لاستشارة أعضاءها على استخدام الطوب الرملى كبديل للطوب الأحمر لبناء الحوائط والعقود.
مشيراً إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها لمراجعة ما تم من أعمال ترميم أقرت بعدم استخدام الطوب الرملى لتعارض ذلك مع المبادئ الأساسية للترميم المعمارى للأثر والتي تقضى باستخدام نفس طرق ومواد الإنشاء المطابق للأصل الاثرى لضمان توافق الخواص الطبيعية والميكانيكية بين ما هو أثرى أصيل وجديد مستحدث.
وأكد د.أمين انه لم يتم استخدام الطوب الرملى الوردى فى اى من مشروعات الترميم الاثرى المعمارى من قبل وتجربة البناء به فى مشروع بأهمية مشروع ترميم جامع الظاهر بيبرس هو أمر مرفوض .
وأوضح أن خطة ترميم المسجد وضعت في الحسبان مشكلة المياه الجوفية المرتفعة بالجامع وترميم الأواوين والحوائط الخارجية والقبة بتكلفة تبلغ ما يقرب من 70 مليون جنيه من أجل إعادة المسجد الي حالته كتحفة معمارية وان دولة كازاخستان قدمت منحة قيمتها 4.5 مليون دولار من أجل المساهمة في ترميمه باعتبارها مسقط رأس الظاهر بيبرس، وتقدم قيمة المنحة على ثلاثة مراحل.
يذكر أن الظاهر بيبرس بدأ في بناء المسجد في العام 665 هـ - 1266م وانتهى من بنائه عام 667 هـ ـ 1269 على مسافة 10 آلاف متر مربع، وقد أنشئ على نفس تخطيط مساجد العصر الفاطمي، ويتكون من صحن مكشوف يحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة. ويعد جامع الظاهر بيبرس من أشهر المساجد الموجودة بالقاهرة، شيد في عصر السلطان الظاهر ركن الدنيا والدين بيبرس البندقداري الصالحي، وإليه ينسب حيّ الظاهر الموجود به الجامع.
 
 
ريهام البربرى