abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اكتشاف تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث بالبر الغربى
اكتشاف  تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث بالبر الغربى
عدد : 12-2011
خلال أعمال الحفائر الجارية بمنطقة معبد أمنحتب الثالث " 1390- 1352 ق . م" بالبر الغربي بالأقصر تم الكشف عن تمثال ضخم للملك أمنحتب الثالث واقفاً منحوت من الكوارتزيت الملون يبلغ ارتفاعه ثلاثة عشر متراً وخمسة وستين سنتيمتراً ويزن 100 طن ؛يتكون من عدة أجزاء كبيرة حيث يبلغ طول الرأس مترين ونصف المتر وتزن 3 أطنان... وذلك خلال عمل بعثة المجلس الأعلى للآثار بالموقع منذ سبعة أشهر.
يقول الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى أمين إن هذا التمثال هو أحد تمثالين كانا مقامين أمام المدخل الشمالي لمعبد أمنحتب الثالث الموجود بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر ومن المرجح أنهما دمرا خلال الزلزال الذي وقع عام 27 ق. م الأمر الذي أدى إلى تحطم التمثالين الضخمين ودفنا تحت الأرض آنذاك.
أضاف أن هذا التمثال هو التمثال الشمالي الثاني التي تم كشفه حيث كشف عن التمثال الأول منذ شهرين تقريباً التمثال الأول يرتدى التاج الأحمر والثاني يرتدى التاج الأبيض وهو المكتشف حديثاً؛ مشيراً إلى أنه تجرى الآن دراسة هندسية وعلمية لتنفيذ أعمال التنظيف والتجميع والترميم لأجزاء التمثالين لإعادة تركيبهما وإقامتهما في مكانهما الأصلي أمام المدخل الشمالي للمعبد.
يقول عاطف أبو الدهب رئيس قطاع الآثار المصرية أن هذا الإكتشاف يكمل ما سبق الكشف عنه بالموقع حيث كشف من قبل على ستة تماثيل مزدوجة للملك أمنحتب الثالث مع عدد من آلهة مصر القديمة، كما عثر على ثلاثة تماثيل للإله تحوت على هيئة القرد منحونة من الجرانيت الأسود يبلغ إرتفاعه 185 سم وعرضه 74 سم شمال معبد الملك أمنحتب الثالث للملك لأمنحتب الذى إهتم الذى إهتم بإقامة تماثيل كثيرة للآلهة سخمت التى كانت إلهة الشفاء عند المصريين القدامى بعد أن تعرض للمرض خلال آواخر أيامه.. ويتميز التمثال بأنه متكامل لكنه مفصول الرأس، كما تم العثور على جزء من تمثال يمثل الإله تحوت على هيئة القرد "البابون".
 
 
هانى خزيم