abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
معبد أبيدوس يستقبل زواره
معبد أبيدوس يستقبل زواره
عدد : 12-2011
استقبل معبد أبيدوس منذ صباح اليوم الثلاثاء الموافق السادس من الشهر الجارى زواره من الأجانب والمصريين ،حيث زاره أكثر من ثلاثة أفواج من جنسيات مختلفة حتى ظهر اليوم وذلك بعد أن انتهت أمس أزمة إغلاق معبد الملك سيتي الأول بأبيدوس بسوهاج والتي استمرت ثلاثة أيام من قبل أهالي عرابة أبيدوس احتجاجا على عدم توافر السلع الضرورية المدعمة، وذلك بعد الجهود المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومحافظة سوهاج حيث التقى سكرتير عام المحافظة مع المعتصمين أمام المعبد وأقنعهم بفض الاعتصام والسماح بإعادة افتتاح المعبد أمام الزيارة السياحية ووعدهم بالاستجابة لمطالبهم.

وقد استجاب المعتصمون وعلقوا اعتصامهم لحين تنفيذ مطالبهم وفى مقدمتها إقالة رئيس الوحدة المحلية ومسئولي التموين بالمنطقة إضافة إلى توفير احتياجاتهم من السلع التموينية والبوتاجاز.

كان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د.مصطفى أمين قد أجرى اتصالا أمس الأول باللواء وضاح الحمزاوى محافظ سوهاج لإقناع المعتصمين من أهالي قرية عرابة أبيدوس الذين يغلقون المعبد أمام الزيارة السياحية بفض اعتصامهم وإعادة افتتاح المنطقة الأثرية للزيارة مرة أخرى.

كما خاطب مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار اللواء عبد الرحيم حسان لاتخاذ الإجراءات الأمنية وتشديد الحراسة على معبد أبيدوس الأثري بمنطقة البلينا بمحافظة سوهاج لمنع حدوث أى اعتداءات من قبل الأهالي المعتصمين على المعبد وذلك بعد أن قام الأهالي أمس بمحاولة اقتحام شباك تذاكر المعبد وتحطيمه والاعتداء على العاملين به احتجاجا على عدم توافر السلع الضرورية المدعمة مما أدى إلى منع اى وفود سياحية من دخول المنطقة الأثرية.

مشيرا إلي أن أكثر من 400 مواطن تجمعوا أمام المعبد حاملين لافتات باللغتين العربية والإنجليزية تشير إلى إغلاق المعبد لحين الاستجابة لمطالبهم والتي تتمثل في توفير السلع التموينية المدعمة .

أكد الأثري محمد نجيب مفتش آثار أبيدوس انه تم صباح أمس إعادة افتتاح المعبد أمام الحركة السياحية بعد إغلاقه 3 أيام وبالفعل استقبل المعبد العديد من الأفواج السياحية القادمة من الأقصر والبحر الأحمر ..
يعد معبد الملك سيتى الأول واحدا من أهم وأجمل معابد مصر الفرعونية حيث يضم مجموعة نادرة من الرسومات والنقوش التي تتضمن قائمة بجميع ملوك الفراعنة منذ عهد الملك مينا وحتى الملك رمسيس الثاني من الدولة الحديثة إضافة إلى قائمة مماثلة بالمعبودات التي قدسها المصري القديم مما يجعل المعبد مصدرا مهما للتأريخ المصري القديم.
 
 
ريهام البربرى