abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أنا والحكيم
مين يشترى الورد منى
أنا والحكيم
مين يشترى الورد منى
عدد : 04-2008
مع حلول موسم الربيع تكتسى الأشجار بالورود ويمتلئ الهواء بعبير الزهور وتستمتع العيون برؤية الألوان والأنواع المختلفة من الورود, ولكن الجدير بالذكر هذا الربط العجيب بين الزهور والكلام , فنحن نعلم ان الزهور هى لغه المشاعر فاللون الأحمر يعبر عن الحب, والأصفر الغيرة, والأبيض النقاء والصفاء , ولكن ماذا عن الزهور والكلام ؟ وما هى العلاقة بينهما ؟ هذا ما سيعلمنا إياه الحكيم :
" إذا أردت الكلام فتخير كلماتك كما يتخير الصائغ حبات الأحجار الكريمة لينظم عقدا . أو كما يتخير البستانى زهوره ليصنع منها باقه . وازن بين ألوانها ووقعها وسلامتها ثم انظمها على منوال الفكر فتطرب القلب وترضى العقل وتستهوى العين ."
فلقد استهوانى هذا الربط الجميل بين انتقاء الزهور واختيار الألفاظ , فكثيرا ما كنا نسمع من الأجداد "لسانك حصانك إن صنته صانك " ولكن انتقاء الألفاظ شئ قد يرهق البعض لأننا كثيرا ما نتلفظ بكلمات لا نعيها ولا ندرك كم الألم التى ستتركه فى نفوس من يتحدثون إلينا , وقد تودى بنا الكلمات التى لا نعيها إلى ان نخسر أناس نحبهم ونحترمهم ونجلهم ,أو أن يجعلنا عدم الوعى أن نعيش الحياة منعزلين لا يقترب منا أحد . فلنحاول سويا ألا نجرح الآخرين . كما أوضح الحكيم أن الكلام المنمق ينظم عقدا كالذى ينظمه الصائغ .
بالإضافة إلى ذلك يلفت الحكيم نظرنا فى الحكمة التالية إلى أن هذا الإختيار لن يتم إلا إذا تركت لذهنك الوقت الكافى للنظر فيما يقول , ويربط بين هذا الوقت الذى تعطيه لذهنك وبين الوقت الذى يأخذه الثمار لينضج فيقول:.
"اختر كلامك قبل أن تتحدث واعط لاختيارك وقتا كافيا لينضج كلامك فالكلمات كالثمار تحتاج إلى وقت كاف لتنضج ."
فنجده فى الأولى ينصحنا باختيار الألفاظ وفى الثانية أن نعطى لأنفسنا الوقت الكافى قبل أن تخرج الألفاظ من الفم لأن الكلمة التى تخرج لن تعود, فالسهم الذى يخرج من جعبتك لا يعود فتأكد من التصويب وشوف الزهور واتعلم
 
 
نهال مصطفى
nihalmostafa288@yahoo.com