الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يتفقد منطقة الأهرامات و المتحف القومى للحضارة المصرية

وزير الآثار يتفقد منطقة الأهرامات  و المتحف القومى للحضارة المصرية
عدد : 12-2011
أكد د. محمد إبراهيم وزير الآثار، أن المياه الجوفيه أسفل تمثال أبو الهول فى المستوى الآمن للتمثال حيث إنها تقع على عمق 4.5 متر، جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها فى منطقة آثار الهرم بمرافقة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى أمين واللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات و عاطف أبو الدهب رئيس قطاع الآثار المصرية وعادل عبد الستار رئيس قطاع المتاحف.
وأشار الوزير إلى أنه كلف الشركة المنفذة بتشغيل طلمبات شفط المياه أسفل التمثال بكامل طاقتها للتحكم فى منسوب المياه الجوفية عند المستوى الآمن لحين الإنتهاء من المشروع الضخم الذى ينفذ من خلال هيئة المعونة الأمريكية والذى ينتهى بالكامل فى مارس القادم مع الأخذ فى الإعتبار توفير طلمبات إحتياطية لضمان عدم إرتفاع منسوب المياه الجوفية فى أى وقت.
وأكد الوزير أن التعامل مع ظاهرة المياه الجوفية يتم في إطار علمي دقيق من خلال العلماء المتخصصين في مجال المياه الجوفية وميكانيكا التربة مع مراعاة عوامل الاتزان .
وأشار الوزير إلى ان مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية يتم ايضا أسفل معبد الوادي لهرم خفرع، ومنطقة حفائر الجبل القبلي. لافتا أنه يتم وفقاً للدراسات التى قام بها مركز هندسة آثار القاهرة وبتنفيذ إحدى الشركات المتخصصة
وأوضح أن الدراسات أظهرت أن سبب إرتفاع منسوب المياه الجوفية هو مشروع تغطية وردم ترعة المنصورية الذي أدي إلي منع تسرب المياه للبحيرة فبدأت بالظهور أسفل ابو الهول .
وطالب الوزير مدير شرطة سياحة واثار الجيزة بضرورة إلتزام الخيالة والباعة الجائلين بالأماكن المخصصة لهم و تشديد الحراسة ووضع الخطط الامنية المكثفة حتى يشعر السائح بالآمان فى مصر.
كما طالب بتفعيل ماكينات التذاكر الالكترونية عند بوابات مداخل المنطقة الاثرية وكذلك مداخل الاهرامات مع ضرورة مراقبة ذلك من خلال المفتش الاثرى بكل موقع بالمنطقة الاثرية لمنع اى تلاعب عند الدخول وتقنين التصاريح الزيارة المجانية بحيث يقتصر منحها على طلبة المدارس والجامعات .
وقام الوزير بزيارة المتحف القومى للحضارة المصرية تفقد خلالها المخازن المقامة على مساحة 18 الف متر مربع لتخزين الاثار على احدث طرق الحفظ والصيانة ،كما تفقد معامل ترميم الاثار العضوية والغير عضوية والمطبعة الحديثة المجهزة بأحدث أدوات وماكينات الطباعة .
والتقى العاملين بالمتحف واستمع الى شرح مفصل عن خطة العمل من محمد عبد الفتاح المشرف العام على المتحف واسامة عبد الوارث مدير عام صندوق انقاذ اثار النوبة وطالب الوزير خلال لقاءة بسرعة الانتهاء من العمل فى منطقة الاستقبال بما تتضمن من موقف السيارات والمول التجارى وتنظيم معارض مؤقتة فى صالات العرض المخصصة لأغراض حاضر الثقافة المصرية وماضيها لافتتاح المتحف افتتاح جزئى بما يمثل عائد مادى يساهم فى الانتهاء من مرحلة الانشاء المتبقية للمتحف ..
وصرح د.محمد ابراهيم أن المتحف يتجاوز الغرض التقليدى من مجرد قاعات تضم الكنوز والآثار ليشاهدها زوار مصر وغيرهم الى شكل يمثل نوعا جديدا من المتاحف لم تألفه مصر ولا الشرق الأوسط بإحتوائه على مكتبة وأكبر معامل الترميم ومنطقة ترفيهية مما يعنى مؤسسة ثقافية متكاملة إلى جانب كونه متحفاً؛ مشيرا الى ان المتحف يضم كل مظاهر الثراء والتنوع التى تمتعت بها الحضارة المصرية خلال الأزمنة المختلفة ، بدءا من عصر ماقبل التاريخ وحتى الوقت الحاضر وسيضم بين جنباته آثارا نادرة من خلال أسلوب منهجى تم تقييمه بحيث يبرز المتحف جوانب التراث المصرى وتأثير الحضارة المصرية على الحضارات الأخرى .
وسوف يتضمن المتحف ثمانية معارض متخصصة مكونة من معرض شامل عن الحضارة المصرية يقع فى قلب المتحف إلى جانب معرض للمومياوات الملكية وستة معارض أخرى بعناوين فجر الحضارة ، النيل ، الثقافة المادية ، الكتابة والعلوم ، الدولة والمجتمع ، و العقائد والفكر ،حيث تكون مقتنيات المعرض فى إطار متسلسل تاريخيا خلال 8 فترات أساسية هى ماقبل التاريخ والعصر العتيق والعصر الفرعونى والعصر اليونانى - الرومانى والعصر القبطى والعصر الإسلامى والعصر الحديث ثم العصر المعاصر.
 
 
ريهام البربرى