الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح طريق الكباش أمام السياحة العالمية فى مارس القادم

افتتاح طريق الكباش أمام السياحة العالمية فى مارس القادم
عدد : 12-2011
قام د. محمد ابراهيم وزير الاثار بزيارة الى محافظة الاقصر استكمالاً لجولاته الميدانيه بالمواقع والمتاحف والمشروعات الاثريه بمختلف محافظات مصر والتى بدأها فور توليه منصبه كوزير للاثار لتفقد اثار مصر من أرض الواقع ولقاء كافة العاملين بالاثار والتعرف على كافة السلبيات والايجابيات والعمل على تيسير وتزليل كافه الصعوبات التى تواجه العمل الاثرى فى اى مكان من ارض مصر ، تفقد الوزير يرافقه د.عزت سعد محافظ الاقصر وكبار قيادات المحافظة ووزارة الاثارمشروع طريق الكباش أهم المعالم الدينية والأثرية في الأقصر، و أقدم الطرق الدينية في العالم.
وقررا وزير الاثار ومحافظ الاقصر افتتاحه افتتاحا جزئيا امام السياحية الدوليه والمحليه فى مارس القادم مواكبا لبورصة السياحة والسفر ببرلين بألمانيا ؛ وذلك بالتوازى مع استكمال الجزء الباقى من المشروع والذى يبلغ 150 مترا من اجمالى طريق الكباش ومناقشة توفير الموارد الماليه لاستكمال المشروع وحل ايه صعوبات حول مواصله العمل ان وجدت بالتنسيق بين الاثار والمحافظ ووزارة السياحة بهدف الاسراع من استكمال مشروع طريق الكباش بالكامل باعتبارة من اهم المشروعات التى ستعد اضافه جديدة لخريطة المواقع الاثرية السياحية ولها مردود ايجابى كبير على زيادة حجم الحركة السياحه الدوليه لمصر من عاشقى الاثار المصريه فى العالم.
أكد د.محمد ابراهيم أن مشروع تطوير وترميم طريق (الكباش) يعد مشروعا تاريخيا حيث أن هذا الطريق هو من أطول الطرق التي تربط بين معبدين مصريين قديمين الاقصر والكرنك ، إذ يبلغ طوله 2700 متر وعرضه 76 مترا. منوها إن تماثيل الآلهة والملوك كانت تتراص على جانبي الطريق على هيئة أبو الهول، موضحا أن المشروع تتضمن ثلاثة مراحل: الأولى هي عمل سور من الطوب اللبن بطول الطريق لحمايته من أي تعديات، والثانية أعمال الكشف والحفائر، والثالثة للترميم.
كما تفقد الوزير يرافقه محافظ الاقصر اعمال الترميم بمعبد الكرنك الذى يقوم بها مركز البحوث الامريكى خاصة معبد الاله خنسو اله القمر والذى اظهرت اعمال الترميم به جمال ودقة نقوشه وكذلك عظمة منشات الاسرة الثامنة عشر والتاسعة عشر الفرعونية لافتا الى انه يعمل على دفع العمل بالمشروع للانتهاء من اعمال الترميم لافتتاح المعبد للزيارة كأضافة جديدة على خريطة مصر السياحية ،كما اطلع الوزير على الدورات التدريبية التى يعقدها مركز البحوث الامريكى لتدريب المرممين المصريين على احدث طرق الترميم الحديثة .
كان وزير الاثار ومحافظ الاقصر قد التقيا الاسبوع الماضى بالقاهرة وتم مناقشة مبدئيه حول المشروعات الاثريه الهامه بمدينة الاقصر واستكملت المناقشات بزيارة وزير الاثار الحاليه لاستكمال التنسيق على ارض الواقع ومن موقع المشروعات الجارية .
ومن المقرر ان يستكمل وزير الاثار جولته التفقدية للمشروعات الاثرية الجارية التى تستغرق يومين فى كل من ادفو وكوم امبو واسوان .
 
 
ريهام البربرى