abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
السعودية تطلق معرض الآثار المستعادة من الداخل والخارج
السعودية تطلق معرض الآثار المستعادة من الداخل والخارج
عدد : 01-2012
كثفت الهيئة العامة للسياحة والآثار تحضيراتها لمعرض الآثار الوطنية المستعادة من الداخل والخارج الذي ستقيمه الهيئة في المتحف الوطني بالرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وذلك بالتزامن مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" 1433هـ .

وقد تم تجهيز أكثر من عشرة ألاف قطعة أثرية من القطع التي تمت استعادتها لعرضها في صالة العرض, كما يتم الإعداد لندوة عالمية عن استعادة الآثار تقام على هامش المعرض ويشارك فيها عدد من الخبراء الدوليين والمحليين, إضافة إلى ورشة عمل عن الآثار المستعادة من الداخل بهدف إبراز دور المملكة واهتمامها بهذا الجانب وتنمية الوعي الفكري والمعرفي بين شرائح المجتمع والتوعية بأهمية وقف العبث والتعدي على المواقع الأثرية.

وستقوم الهيئة بتكريم الشخصيات والجهات المشاركة في إعادة قطع أثرية للهيئة, ومن ضمنهم شخصيات تمت دعوتهم من خارج المملكة ممن سلموا قطعا أثرية سعودية.

كما ستقام بالتزامن مع المعرض فعاليات توعوية مصاحبة في المقر المخصص للهيئة بالجنادرية ومتحف المصمك وبقية متاحف المملكة ، وكذلك فعاليات ومعارض توعوية في المدارس والجامعات والمراكز التجارية في مختلف مناطق المملكة.

ويذكر أن المواطن " على زايد القرني" قد سلم مؤخراً، الهيئة العامة للسياحة والآثار، قطعة أثرية تعود إلى عصر ما قبل الإسلام، وتنتمي إلى طراز جنوب الجزيرة العربية، وهي عبارة عن مجسم من الحجر الخالص يحتوي على عدد من الرسومات.،مؤكداً على أن تسليم تلك القطعة الأثرية جاء تجاوباً مع حملة استعادة الآثار الوطنية التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، كما أنه واجب وطني لإبراز تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية ودورها في الحضارة الإنسانية.
 
 
محمد مختار