السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إطلاق أول مبادرة إعلامية عربية لتوجيه السياحة العربية إلى مصر وتونس

 إطلاق أول مبادرة إعلامية عربية لتوجيه السياحة العربية إلى مصر وتونس
عدد : 01-2012
يطلق المركز العربي للإعلام السياحي وبالتعاون مع هيئات سياحية خليجية ومركز الإمارات للإعلام السياحي، أول مبادرة إعلامية عربيه لتوجيه السياحة العربية إلى المقاصد المصرية والتونسية ،وذلك في احتفالية كبرى تقام فى فندق " جميرا " بدبى فبراير القادم ،وبالتوازي مع إعلان الفائزين بجائزة الصحافة السياحية العربية.
وصرح احمد بن محمد الخميس رئيس المركز العربي إن هذه المبادرة ترتكز على أربع محطات رئيسه في دول الخليج العربي؛ وهى الإمارات والسعودية والكويت وهى اكبر ثلاث دول تصدر السياحة العربية إلى مصر .موضحاً أن المحطة الأولى من المبادرة ستنطلق من دبى والثانية في ابوظبى مارس المقبل ، والثالثة بالقاهرة في ابريل والأخيرة بالرياض مايو المقبل.
وأشار الخميس أن المبادرة تحتوى على فاعليات إعلامية مكثفه ولقاءات مع المعنيين بالسياحة في دول مجلس التعاون الخليجي واجتماعات مع صانعي القرار والهيئات الإعلامية ووكالات السفر وعروضاً للمنتج السياحي المصري.
وحول الفاعليات المصاحبة للمبادرة، أكد حسين المناعي رئيس مركز الإمارات للإعلام السياحي واحد مسئولي المبادرة بالإمارات،أن متابعة استقرار الأوضاع على أرض الواقع في مصر والاطمئنان إلى ثبات الأحوال الأمنية عن طريق التغطية الإعلامية المكثفة ومواصلة الظهور الإعلامي وعقد المؤتمرات والاجتماعات مع المعنيين والتركيز الإعلامي على المقاصد السياحية المصرية,يساعد مصر على استعادة السياحة العربية بل ومضاعفتها،منوهاً إلى تميز العلاقات المصرية الخليجية التي صارت نموذجا يحتذي به بين الأشقاء في الوطن العربي.
وأكد عبد الرحمن الصانع نائب رئيس المركز السعودي للإعلام السياحي وعضو لجنة السياحة بغرفة التجارة والصناعة ،على أن العلاقات الوثيقة التي تربط الشقيقتين مصر والسعودية والممتدة عبر الزمن تعمل من أجل التنمية الشاملة،وترتكز على علاقة الشعبين السعودي والمصري وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين على مساعدة الأشقاء في مصر والوقوف بجانبهم،لذا فإننا نسعى لتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات وبخاصة المجالات السياحية والإعلامية، وإننا نضع إمكانيات المركز في المملكة العربية السعودية في خدمة السياحة المصرية.
وقال الصانع:"يأتي دورنا الأهم في المحطة الرابعة في المبادرة والتي تنطلق في مايو المقبل وقبل عطلات الصيف مباشرة ،وانتهينا من وضع الترتيبات من إقامة المؤتمر الصحفي للسياحة المصرية والفاعليات المصاحبة ولقاءات هامة مع اكبر الوكلاء السياحيين المعنيين بالسفر كما ينظم المركز اجتماع مع رجال الأعمال السعوديين وبالتعاون مع الهيئات السعودية والمصرية بالرياض."
وعن جوائز الإعلام السياحي العربي والخاصة بجائزة الصحافة السياحة في دورتها الثانية ، أكد الدكتور جمال المجايدة عضو لجنة التحكيم بالإمارات، أن اللجنة استقبلت منذ إعلان فتح باب الترشح للجائزة أكثر من 100 عملاً صحفياً من 8 دول عربية ،جاءت الأعمال المصرية في المركز الأول بعدد 34عملا ً، و الإمارات 9 ، والسعودية 19 ، والسودان 10 ، وتونس 7 ، والمغرب 9 ، واليمن 3 ، والكويت 4 ، وأعمال متنوعة أخرى..مشيرا إلى أنه تم فرز الأعمال المطابقة للشروط التي وضعتها اللجنة وستنتهى اللجنة من اختيار العمل الفائز من العشره الاولى للمتقدمين والحاصلين على أعلى التصنيفات في احتفالية كبرى تقام بدبى الشهر القادم .. مضيفاً أنه سيتم تكريم الفائز في احتفال خاص بأبو ظبى بمارس والرياض في مايو القادم.
وأكد خالد خليل نائب رئيس المركز العربي إن المؤشرات تؤكد بدء استعادة النشاط السياحي المصري عافيته مرة أخرى،موضحاً أنه لن يتحقق هذا إلا بعد جهد متواصل ومستمر من كل الأطراف ،وعلى رأسها الإعلام المصري والعربي ووزارة السياحة المصرية بهيئاتها .
واستطرد خليل قائلاً:" أن المقومات السياحية الكبرى التي تمتلكها مصر تعد اكبر حافز وجاذب للسياح في العالم العربي ويبقى فقط التوجيه والاطمئنان إلى ثبات الأمن ، وكما قال وزير السياحة المصري أن مصر ليست ميدان التحرير فقط ،مصر بها مقاصد لا تعد ولا تحصى،مما يجعلها في مقدمة الدول الجاذبة للسياحة.
وأكد خليل على أن الشعب المصري واع ومدرك لأهمية استعادة السياحة ،مشيرا إلى رسائل الاطمئنان التي بثها الشعب إلى السياح العرب والأجانب أثناء احتفالاتهم بالذكرى الأولى لثورة 25 يناير.
وقال نبيه مراد رئيس المركز اللبناني للإعلام السياحي برغم من عدم مشاركة المركز بلبنان ضمن محطات المبادرة إلا إننا نشارك بتواجد إعلامي مكثف،مشيرا إلى أن 70 % من مسئولي العلاقات العامة والإعلام بالإمارات والخليج لبنانيون،مضيفاً إننا نركز على هذا الجانب وتوجيه نظر هذه النخبة إلى المقاصد المصرية والتونسية وبشكل يتوازى مع التعريف بالمقاصد العربية الأخرى.
وأكد مراد ان السائح العربي لابد ان يشعر بالاطمئنان والاستقرار بما يمكنه من التمتع بزيارته والتجول بحرية, وإن كانت هناك تخوفات لدى بعض الدول جعلتها تسحب رعاياها الا ان الأمور بدأت تعود الى نصابها وتلك التخوفات قد اختفت مع عودة الانضباط والآمن .
من ناحية أخرى، رحب وزير السياحة المصري منير فخري عبد النور بالمبادرات العربية والمحلية والتي تساهم في دعم السياحة العربية ، ووجه بمشاركة الوزارة في هذه المبادرات لضمان نجاحها.
وأشار سامي محمود رئيس قطاع السياحة الدوليةبالهيئة العامة لتنشيط السياحة ان وزارة السياحة المصرية تساند الاعلام العربي الذى يقوم بدور فاعل في تنشيط السياحة بين الدول العربية خاصة الخليجية والذى يدعم زيارة مصر بهدف السياحة والترفيه وغيرها من المقومات السياحية المصرية.مؤكدا على حضور هيئة تنشيط السياحة المصرية في حفل تدشين المبادرة بدبى فبراير القادم.
جدير بالذكر أن قطاع السياحة المصري يرتبط بها أكثر 32 قطاع من الخدمات المساندة للسياحة و كان أكثر القطاعات تأثراً بأحداث الثورة حيث تراجعت أعداد السائحين بنسبة 33%عام 2011 مقارنة بالعام السابق له وانخفضت الليالي السياحية لتصل الى 114 مليون ليلة سياحية مقارنة مع 141 مليون ليلة عام 2010.
 
 
ريهام البربرى