الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

غدا في متحف الحضارة
الإعلان عن وضع قائمة الطوارئ الحمراء للآثار المصرية

غدا في متحف الحضارة 
الإعلان عن وضع قائمة الطوارئ الحمراء للآثار المصرية
عدد : 02-2012
أكد د.محمد إبراهيم وزير الآثار على الانتهاء من وضع قائمة طوارىء (حمراء ) حول القطع الأثرية المعرضة للخطر بالمتاحف والمواقع الأثرية ؛ وذلك بالتعاون مع المجلس الدولى للمتاحف (الأيكوم ) الذي يقوم بإعداد قائمة بالتراث الثقافي المعرض للخطر بصفة دورية وتطويرها خاصا في مراحل ما بعد الأزمات للحد من السرقات التي تطول تلك الآثار ؛ منوها إلى إبلاغ الإنتربول الدولي ورجال الجمارك بهذه القائمة ونشر بياناتها في المزادات والمتاحف والمعارض الدولية لعدم التعامل مع تلك الآثار التي تمتلكها مصر وخرجت بطرق غير مشروعة.
وأشار الوزير إلى أن هذه القائمة سوف تعلن في الندوة الدولية التي تقام بالمتحف القومي للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط بالقاهرة في الساعة العاشرة من صباح غد الاثنين الموافق السادس من فبراير الجارى والتي تدور حول مكافحة الاتجار الغير شرعي للممتلكات الثقافية وبحث سبل التعاون لاسترداد القطع الأثرية المسروقة .
وأوضح د. إبراهيم أن قائمة الطوارئ الحمراء تهدف إلى مساعدة رجال الجمارك و الشرطة وحائزي القطع الفنية والتراثية والمتخصصين في هذا المجال على التعرف على القطع المصرية التي تحميها التشريعات القومية. ويشجع ذلك أيضا المتاحف و دور المزادات وتجار و جامعي القطع الفنية على عدم الشروع في حيازة أي قطعه أثرية دون البحث الشامل و المتأني عن أصل هذه القطع و الحصول على كل المستندات القانونية القومية و الدولية الخاصة بها .
ومن جانبه،يقول أسامة عبد الوارث،مدير عام صندوق أثار النوبة وعضو المكتب التنفيذي للمجلس الدولي للمتاحف (الايكوم) ،أن القوائم الحمراء التي تصدرها الايكوم تعتبر أدوات هامة و فعالة أعدت لمساعدة رجال الشرطة والجمارك والمتخصصين في مجال التراث و تجار الآثار و القطع الفنية في التعرف على أنواع القطع الأكثر عرضة للاتجار غير الشرعي وبالتالي التهريب والتجارة غير المشروعة .
ويقول جوليان انفرونس،مدير عام (الايكوم) انه نظراً لتنوع القطع الأثرية المصرية وكثرة أنواعها و العصور التي تعود إليها من عصور ما قبل الأسرات و الفرعوني و النوبي وصولاً إلى العصر اليوناني الروماني و أيضا العصر الإسلامي فان قائمة الطوارئ الحمراء للقطع الأثرية المصرية المعرضة للخطر لن تكون شاملة ، لذا يجب أن تخضع أى قطعة ثقافية يحتمل ان تكون ذات أصل مصري لإجراءات فحص مفصل وتدابير احترازية .
 
 
ريهام البربرى