الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تخرج 42 أثرى وأثرية جدد من مدرسة الحفائر

تخرج 42 أثرى وأثرية جدد من مدرسة الحفائر
عدد : 02-2012
أعرب الدكتور محمد ابراهيم وزير الاثار، خلال الاحتفال امس بتخريج دفعة جديدة من مدرسة الحفائر المصرية التابعة لوزارة الاثار عن سعادته البالغة برغبة وإصرار شباب الأثريين المشاركين فى الدورة التدريبية والبالغ عددهم اثنين واربعين أثرياً وأثرية. لتنمية وتطوير مهارتهم، ونادى بضرورة الاستعانة بخبراتهم فى الإشراف على مواقع الحفائر المختلفة.

وقام د. ابراهيم بتكريم الخريجين بتسليمهم شهادات التخرج تقديراً لجهودهم، ووجه فى كلمة ألقاها خلال الاحتفال الشكر للخبراء المدربون التابعين لوزارة الاثار والمشرفون على مدرسة الحفائر، وبرنامج التدريب الخاص بالأثريين،مشيرا الى ان المدرسة هى اول مدرسة تضم مدربين مصريين فقط وتساهم فى تخريج العديد من الأثريين وتدريبهم على التقنيات الحديثة فى أعمال الحفائر كما يتم تدريبهم على كيفية التعامل مع الأثر من خلال عدة معطيات أهمها كيفية المسح الأثرى، ورسم الموقع والقطع المكتشفة، كما يتم إكسابهم مهارة التعامل مع الفخار وتأريخه لما له من أهمية فى تأريخ وتحديد المواقع الأثرية.

ومن جانبه، يقول على الاصفر المشرف على مدرسة الحفائر المصرية، إن مدرسة الحفائر تنقسم إلى عدة مراحل أهمها مرحلة المبتدئين، حيث يتم تدريب شباب الأثريين داخل الموقع لمدة ستة أسابيع يتم تدريبهم على استخدام التقنيات الحديثة فى الكشف عن الآثار والتعامل مع الأثر المكتشف، أما المرحلة الثانية وهى تشمل التخصص فى أحد المجالات الدقيقة، منها دراسة العظام والمسح الأثرى والترميم وعمل أرشيف للقطع المكتشفة، كما يتم تدريبهم على مواجهة المخاطر الطارئة التى تواجه الأثر.ويعد آخر تلك المراحل التدريب على كيفية إعداد نشر علمى يشمل كافة الاكتشافات من مقتنيات وقطع أثرية بعد تصنيفها العلمى والأثرى، وإعدادها لتكون جاهزة لعملية نشر علمى صحيح يستفيد منه كل الدارسين والمهتمين بالآثار المصرية.
 
 
ريهام البربرى