الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بدء المرحلة الثانية لمشروع ترميم مركب خوفو الثانية

بدء المرحلة الثانية لمشروع ترميم مركب خوفو الثانية
عدد : 02-2012
يعلن وزير الدولة لشئون الآثار الدكتور محمد إبراهيم في مؤتمر صحفي عالمي بهضبة الأهرام يوم الاثنين القادم الاحتفال ببدء المرحلة الثانية من مشروع ترميم مركب الملك خوفو الثانية بمنطقة هضبة الأهرام والتي يرجع عمرها إلى أكثر من 4500 عاما باستخدام احدث تكنولوجيا عالمية وذلك بالتعاون مع جامعة واسيدا اليابانية

وأشار الوزير إلى انه سيبدأ الاثنين اخذ عينات للتعرف على حالة أخشاب المركب بأجراء تحاليل معملية لها ووضع خطة لاستخراجها في معمل مغلق ومجهز والبدء فى تنفيذ خطة مرحلية لمشروع ترميمها .

وأضاف د. إبراهيم إلى أن المرحلة الأولى من المشروع بدأت منذ عامين وتضمنت رفع الكتل الحجرية الخاصة بغطاء مركب الملك خوفو الثانية والتي تبلغ 41 حجرا يزن الكتلة الواحدة 16 طنا وتم وضع كتل خشبية بدلا منها ذات مواصفات خاصة صنعت باليابان لعزل الحفرة بالكامل كما تضمنت القيام بتسجيل وتوثيق علمي واسع للمنطقة المحيطة بحفرة المركب الثانية بما يعرف بالمسح الراداري وتم إقامة عدد 2 هناجر حول حفرة المركب بهدف المحافظة على درجات الحرارة والرطوبة من حولها ولعزل المكان بشكل عام من الرطوبة والحرارة وتعقيم شامل وتزويده بأجهزة دقيقة للتحكم في درجات الحرارة والرطوبة اتوماتيكيا للتحكم بدورة على مستوى الرطوبة والحرارة داخل الهناجر للتعادل داخل وخارج الحفرة التي تضم مركب الملك خوفو حتى لا تتعرض أخشابها للتلف بعامل الرطوبة والحرارة.

ومن جانبه قال عبد الحميد معروف رئيس قطاع الآثار المصرية انه إثناء رفع الكتلة الحجرية الأولى من غطاء المركب الثانية تم العثور على خرطوش لأول مرة يحمل اسم الملك خوفو بينما تم العثور في المركب الأولى على 18 خرطوشا يحملوا جميعا اسم ابن الملك خوفو حورس الذهبي.

وأوضح على الأصفر مدير عام اثأر الهرم أنه في عام 1987كشف عن وجود حشرات فوق الفتحة التي تم عملها لدخول الكاميرا واخذ العينات لتحليلها والتقاط الصور نتج عن الفتحة دخول الهواء داخل الحفرة مما أدى إلى وجود حشرات بالفتحة وكان من الضروري وعلى وجه السرعة عمل مشروع لإنقاذ المركب الثانية وتم الاتفاق من جامعة واسيدا اليابانية بمشروع عاجل وسريع لقتل الحشرات من الفتحة خارج الحفرة ثم تم إنزال كاميرا داخل الحفرة من خلال الفتحة لمعرفة ما يوجد داخل المركب.

موضحا أن علماء الآثار تصوروا قديما بعد اكتشاف حفرة المركب الثانية أن الحفرة تضم مركبا شراعيا .. ولكن بعد إدخال كاميرا متخصصة داخل الحفرة اتضح بعد تحليل عينة من الأخشاب الموجودة بالحفرة إنها تشابه المكونات الخاصة بالمركب الأولى وإنها مركب شمسية وليست مركبا جنائزية ..كان يستخدمها الملك في شكل الإله في رحلة الليل ورحلة النهار وان المجاديف الموجودة تقوم النجوم بالتجديف بها ويستخدمها الإله لقتل الشر من المكان.
 
 
ريهام البربرى