الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تعلن عن بدء المرحلة الثالثة لترميم مركب خوفو الثانية

الآثار تعلن عن بدء المرحلة الثالثة لترميم مركب خوفو الثانية
عدد : 02-2012
في مؤتمر صحفي عالمي أعلن أمس عن بدء المرحلة الثالثة لمشروع ترميم مركب خوف الثانية، و قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين – والذي حضر نيابة عن وزير اللآثار الدكتور محمد ابراهيم - خلال المؤتمر الذي عقد في موقع اكتشاف المركب أن هذه المرحلة تبدأ بأخذ عينات من أخشاب المركب و اجراء كافة التحاليل المعملية عليها في كل من مصر واليابان، وذلك لتحديد مظاهر التلف ونسبة الرطوبة والأملاح وأنواع الفطريات التتي توجد بالاخشاب.

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه بناءعلى نتائج تلك التحاليل سوف يتم وضع خطة الترميم المناسبة والبدء بمعالجة أخشاب المركب مع الانتهاء من معمل الترميم و المخزن الخاص بالأخشاب بالموقع قبل البدء في أعمال الترميم.مشيرا الى أن الترميم سيتم في الموقع و أنه قد تم تغطية الحفرة التي اكتشفت بها المركب بهانجر لتقييد الظروف البيئية للحفرة.

ومن جانبه، قال أوشيمورا رئيس بعثة العمل اليابانية لجامعة أوسيدا - والتي تساهم مع وزارة الآثار في مشروع ترميم المركب- أن فريق العمل الياباني بمشروع مركب خوفو الثانية بدأ العمل منذ عام 1992.

و أضاف ان المشكلة التي يواجهها فريق العمل تتمثل في حالة الخشب، فالمركب عمرها 4500 سنة ، و بالتالي يحتاج الخشب معالجة خاصة و دقيقة قبل البدء في أعمال الترميم، و أنهم الآن بصدد أخذ العينات و سيعمل كل من فريق العمل المصري و الياباني لتحليل عينات من حوالي 60 قطعة خشب من اجمالي 600 قطعة تم اكتشافها داخل الحفرة .

و قال أنه يتوقع أن ينتهي مشروع اعادة ترميم و بناء المركب حوالي خمس سنوات، فعملية معالجة الأخشاب من المفترض أن تستغرق سنتين، و بعدها تبدأ إعادة بناء المركب كما كانت عليه و هذا قد يستغرق 3 سنوات، و أضاف أنهيأمل أن تستقر الأحوال السياسية في مصر حتى يتسنى لفريق العمل اتمام هذا المشروع الضخم في الوقت المحددله بدون أي تأخيرات.

ومن المتوقع أن يتم نقل المركب بعد الانتهاء من ترميمها لتعرض في المتحف المصري الكبير في قاعة خاصة بها.
 
 
ريهام البربرى