الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح معرض "الفركة: تراث نقادة – نبط القديمة" بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي

افتتاح معرض -الفركة: تراث نقادة – نبط القديمة- بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي
عدد : 02-2012
افتتح اليوم الخميس الموافق 22 من فبراير الجاري بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة د.ياسر الشايب معرض بعنوان (الفركة: تراث نقادة – نبط القديمة).

يقول د.ياسر الشايب أن المعرض يأتي في إطار دور المركز نحو تنمية المجتمع بعرض منتجات من هذه الحرفة التراثية القديمة بمشاركة مجموعة من الشباب وجمعية كوم الضبع لتنمية المجتمع؛ ويضم مجموعة من منسوجات الفركة التي تشتهر بها مدينة نقادة (نبط القديمة) أو كما تعرف بمدينة الذهب، وهي إحدى مدن محافظة قنا والتي تميزت حضارتها بأنها حضارة فنية تتوارث أقدم صناعة للنسيج في التاريخ .

وأوضح د.الشايب أن الفركة هي حرفة تراثية من المنسوجات اليدوية الحريرية التي كانت تصدر إلى السودان وتستخدم في بعض العادات المتوارثة في الولادة والزواج.

وأشار د.الشايب إلى أنها نوع من النسيج اليدوي يعتمد على خيوط مصبوغة من الحرير الصناعي أو القطن تُصنع منها أشكال مختلفة من الأقمشة، أشهرها «الملايات الحريم» (رداء ترتديه النساء في صعيد مصر والدول الأفريقية)، والشال (يضعه الرجال على الكتف كنوع من الزينة أو الحماية من برودة الشتاء)، وبعض أنواع الأقمشة الأخرى وتتم عملية النسيج باستخدام النول اليدوي البسيط (مجموعة أخشاب مصفوفة بطريقة منظمة تصف عليه الخيوط).
 
 
ريهام البربرى