الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

احباط تهريب 19 قطعة أثرية فى مطار الاقصر

احباط تهريب 19 قطعة أثرية فى مطار الاقصر
عدد : 02-2012
أحبط مكتب المضبوطات الاثرية التابع لوزارة الدولة لشئون الاثار بمطار الاقصر الدولي محاولة تهريب 19 قطعة أثرية متنوعة الأشكال والأحجام تعود لحقب زمنية مختلفة. وتتنوع القطع المضبوطة بين تماثيل اوشابتى من الفخار والفيانس واوانى فخارية وقطع حجرية أثرية (أوستراكا) ومخطوطات أهمها مجلد من الكتاب المقدس باللغة الإنجليزية يعود للقرن السادس عشر الميلادى وعملات متنوعة.
وأوضح د.محمد ابراهيم وزير الاثار ان القطع الأثرية التي تم ضبطها بالتعاون مع إدارة المطار والجهات الأمنية والجمركية كانت بحيازة أحد الأشخاص إنجليزى الجنسية فى محاولة منه للخروج بها خارج البلاد وسوف يتم نقلها إلى مخازن المتحف المصرى خلال الأيام القادمة بحضور لجنة من الجهات المعنية.
وأوضح حسن رسمى رئيس الإدارة المركزية للمنافذ ندرة القطع الأثرية المضبوطة وإنها تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتتضمن ثلاثة مسارج من الفخار ذات وجه آدمى وإناء من الفخار إرتفاعه 9 سم ومنقوش عليه وجه آدمى وخمس تماثيل من الأوشابتى من الفخار والفيانس الأخضر عليها بعض النقوش بالهيروغليفية وأحدهما عليه نقش لجعران مجنح وآخر عليه نقش للإلهة إيزيس تعود جميعها للعصر الفرعونى المتأخر ، كما تتضمن المضبوطات عملة معدنية من البرونز تعود للعصر اليونانى الرومانى على وجهيها وجه ملكى . منوهاً إلى أن الكتاب المقدس غير مسموح بتداوله حيث يخضع لقانون رقم 114 لعام 1973والخاص بالممتلكات الثقافية مشيراً إلى أنه أثناء معاينة اللجنة للقطع الأثرية المضبوطة قامت زوجة حائز المضبوطات بإلقاء وتكسير ثلاثة مسارج فى محاولة منها لتحطيم المضبوطات الأثرية وتمكنت القوة الشرطية المتواجدة من السيطرة عليها وتحرير محضر لها وإحالتها للنيابة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
 
 
ريهام البربرى