السبت , 30 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

في الكرنك..
اسم ملك فرعوني جديد يكشف التسلسل التاريخي لملوك الأسرة السابعة عشر

في الكرنك..
اسم ملك فرعوني جديد يكشف التسلسل التاريخي لملوك الأسرة السابعة عشر
عدد : 03-2012
أعلن د.محمد إبراهيم وزير الآثار أثناء تفقده أمس السبت أعمال الحفائر الجارية بمعابد الكرنك بالأقصر عن اكتشاف اسم ملك فرعوني جديد لم يكن معروفا للأثريين يعود إلى الأسرة السابعة عشر ويساعد في كشف التسلسل التاريخي لملوك هذه الأسرة .
وأشار إلى إن أعمال بعثة المركز المصري الفرنسي لدراسة وترميم معابد الكرنك برئاسة "كريستوفر تيير" كشفت خلال أعمال الحفائر بالمنطقة الواقعة إلى الشمال من معبد آمون رع عن باب من الحجر الجيري يرجع إلى عصر الأسرة السابعة عشرة منقوش بالكتابات الهيروغليفية الغائرة داخل خرطوش ملكي اسم ملك من ملوك هذه الأسرة يظهر أسمة لأول مرة في التاريخ المصري القديم وهو "سن نخت ان رع " .
وأكد أن هذا الكشف هو أول اكتشاف من أعمال هذا الملك ، حيث يذكر في النص "أنه انشأ منشآت للإله أمون في الكرنك بالحجر الجيري الذي قطعة من طره " ،لافتا أن الكشف سوف يضيف ملك جديد إلى ملوك هذه الأسرة والتي شهدت احتلال الهكسوس لمصر وكانت نهايات طردهم منها على يد أوائل ملوكها .
ووجه د.محمد إبراهيم باستمرار أعمال الحفائر بالمنطقة للكشف عن باقي العناصر المعمارية التي تخص هذا الملك مع استمرار أعمال التوثيق الاثرى الجارية .
 
 
ريهام البربرى